اخرالاخبار

‏تعتبر أمراض القلب من الأسباب الرئيسية للوفاة تعرف على 18 نوع طعام يحافظ على صحة قلبك

تعتبر أمراض القلب من الأسباب الرئيسية للوفاة ، لذلك يعتبر إتباع نظام غذائي غنى بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة التي تحتوى على أنواع مختلفة من البروتين الخالية من الدهون هو المفتاح السحري لحياة صحية .

ولتحافظ على صحة جسمك عليك بالمقابل أن تهتمي بصحة قلبك ، ولذلك نقدم لك في هذه المقالة بعض الأغذية المفيدة للقلب لتحافظ على صحة وسلامة جسدك .

1 – العنب البري:
يحتوى على نسبة عالية من مضادات الاكسدة و حمض الفوليك ، كما يحتوى على الكثير من الالياف وفيتامين C   ، حيث يعمل على الحد من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب .



2 – السبانخ واللفت :
يحتوي كلاً منهما على نسبة عالية من الكاروتينات التي تعمل كمضادات للأكسدة وتحرر الجسم من المواد الضارة ، كما تحتوى ايضاً على نسبة عالية من الالياف والفيتامينات والمعادن والاحماض الدهنية أوميجا 3 التي تعمل على تقوية و حماية القلب .



3 – بذور الكتان :
تحتوى تلك البذور على نسبة عالية من الالياف والاحماض الدهنية أوميجا 3 كما تحتوى أيضاً على مادة فيتويستروغنز التي تقوى عضلة القلب ، ويمكن إضافة بزور الكتان الى حبوب الإفطار الخاصة بك والى اللبن أو الزبادي والمخبوزات المختلفة .


4 – الفاصوليا :
تحتوى حبوب الفاصوليا على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان وفيتامين B وحمض الفوليك ، كما انها تختوى على نسبة منخفضة من الدهون ونسبة عالية من البوتين ، لذلك أجعلها عنصر أساسي على مائدتك .



5 – اللوز والجوز :
تعتبر المكسرات وجبة خفيفة ولكنها تحتوى على نسبة عالية من حمض الاوميجا 3 بالإضافة الى نسبة عالية من الالياف والمغنيسيوم .



6 – البطاطا :
ليس فقط  لأن طعمها جميل ولكنها تحتوى على نسبة عالية من البروتين والالياف وفيتامين A B C E ، المفيدة لبناء عضلات الجسم ولصحة القلب .



7 – سمك السلمون :
السلمون مصدر جيد للفيتامينات A D  وأحماض أوميجا 3 الدهنية ، التي تعمل على تقوية عضلة القلب ، يمكن تناول السلمون سواء كان مشوي ام مقلى مع الأرز والمكرونة بالإضافة للسلطة .



8 – الشوفان :
يحتوى على كميات كبيرة من البوتاسيوم و المغنسيوم و الالياف القابلة للذوبان وحمض الفوليك ، الشوفان بداية رائعة ليومك و عنصر أساسي لوجبة الإفطار .



9 – القهوة :
تعزز القهوة من صحة القلب حيث اثبتت الدراسات ان تناول كوبين يومياً من القهوة يقلل من الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية والسكتة الدماغية بنسبة 40% .



10 – الرمان :
الرمان يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة ، بما في ذلك مادة البوليفينول المعززة للقلب والانثوسيانين التي قد تساعد في درء الإصابة بتصلب الشرايين ، أجريت دراسة على عدد من مرضى القلب وجد أن تناول كمية من عصير الرمان بشكل يومي ساعد في تحسن تدفق الدم الى القلب .

11 – الأفوكادو :
يعتبر من الفواكه اللذيذة ذات سمعة عالية في تذويد الجسم والقلب بالدهون الصحية ، كما انها تحتوى على مضادات الاكسدة و لبوتاسيوم الذى يقي من مخاضر الإصابة بأمراض القلب .


12 – الفلفل :
الفلفل رائع جدا لإعطاء صحة لقلبك ولأنه يوجد منه الوان مختلفة فهذا يساعدك على التبديل بين انواع الفلفل المختلفة ، كما يحتوى على المغذيات النباتية والمواد المضادة للأكسدة ويمكن تناول الفلفل خام عن طريق اضافته الى السلطة .


13 – الشكولاتة الداكنة :
الشوكولاتة السوداء تحتوي على مضادات الأكسدة التي تفتقد اليها  شوكولاتة الحليب وتحتوى على القليل من السكر والدهون الموجود في  منتجات الألبان وشوكولاتة الحليب لذلك يمكن التمتع بها والاستفادة منها لصحة القلب .

14 – الشمام :
قد تبين ان الشمام يحتوى على المواد الغذائية المضادة للالتهابات ، وهناك صلة واضحة بين الالتهابات وأمراض القلب ، والشمام من المفترض أنه يعمل على زيادة التمثيل الغذائي ، والذى سوف يساعدك على المحافظة على وزن صحي ، والوزن الصحي هو وسيلة رائعة للتأكد من أن قلبك يقوم بعمله ، الشمام لذيذ الطعم لذلك فإنه من السهل أن نتناول الكثير منه بسرعة ، ولكن لا تفرط في تناوله نظراً لأنه يحتوي على نسبة سكريات عالية .


15 – الثوم :
دور الثوم الكبير هو تنظيم مستويات الكولسترول ، والتي لها تأثير كبير على صحة قلبك ، استخدامه لتكتمل وجبة الطعام الخاصة بك ، أظهرت الدراسات فعالية الثوم لصحة القلب باستخدام جرعة من الثوم مرتين في الأسبوع .


16 – البرتقال :
من المعروف أن البرتقال ثمرة صحية معبأة بفيتامين  C، ولكنك قد لا تعرف أنه أيضاُ جيد لقلبك على وجه التحديد ، حيث يحتوي على الألياف الفعالة  لصحة قلبك ، كما نساعد في خفض الكولسترول ، وليس ذلك فقط ولكن مساعدة الجسم في استعادة نشاطه ويحتوى أيضا على البوتاسيوم مما يساعد على إبقاء مستويات الصوديوم طبيعية مما يساعد على تخفيض ضغط الدم والذي له فوائد إيجابية كبيرة لقلبك .



17 – العدس :
العدس من الأطعمة الأكثر شعبية في السنوات الأخيرة وميزة العدس هي الألياف الموجودة به والكربوهيدرات القليلة التي تناسب من يرغب في الرجيم ، وحتى مرضى السكر فهو يوفر لك الطاقة كما أنه يحتوي على العديد من المعادن الهامة التي يحتاجها الجسم من أجل مساعدة القلب .



18 – زيت الزيتون :
زيت الزيتون هو المادة الدهنية الصحية التي يمكنك استخدامها كل يوم في الطبخ ، حيث يعمل على خفض الكولسترول وأفضل من الزيوت الأخرى مثل الزيت النباتي أو زيت فول الصويا .