اخرالاخبار

وزارة السياحة ترفض عروض الدلافين في لبنان


وزارة السياحة ترفض عروض الدلافين في لبنان

استقبل وزير السياحة أفيديس كيدنيان جمعية "حيوانات لبنان" في مكتبه في الوزارة، وعرضت أمامه مسألة عروض الدلافين التي أعلن عن تقديمها في الآونة الأخيرة في بعض عروض "السيرك"، وذلك من باب التباحث بشأن مخاطر استخدام الدلافين وسواها من الحيوانات المهددة بالانقراض في مجال الترفيه، ولتوضيح موقف الوزارة من ذلك.
وأعرب كيدنيان عن رفض "الوزارة لعروض الدلافين وأي نشاط آخر قائم على استخدام الحيوانات المعرضة للانقراض في مجال الترفيه ولأهداف تجارية"، معتبراً أنَّ تلك "العروض ليست سياحية ولا تحسّن صورة لبنان أو تعكس القيم التي يتمسك بها لبنان ويسعى لتطويرها".
وأشارت جمعية "حيوانات لبنان" Animals lebanon إلى أنه "تمّ حظر استخدام الدلافين وسواها من الحيتان في مجال الترفيه بشكل فوري أو تدريجي في عدد كبير من الدول، فيما تستمر حوالى 50 دولة فقط باستضافة عروض دلافين"، لافتةً إلى أن "اتفاقية التجارة الدولية بالحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض التي انضم إليها لبنان سنة 2013، تشمل كافة أنواع الحيتان والدلافين وخنازير البحر". وأظهرت الدراسات العلمية مدى ارتفاع معدل الذكاء لدى تلك الحيوانات وصعوبة تأمين ظروف مناسبة لها في الأسر.
ولفتت الجمعية إلى أنَّ "قانون حماية الحيوان والرفق به، المطروح حالياً على جدول أعمال مجلس النواب، يمنع استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في مجال الترفيه، كما يمنع استخدام كافة الحيوانات في السيرك والترفيه عندما يكون استخدامها يعرضها للألم أو الأذى أو المعاناة".