اخرالاخبار

وهم اللايكات.. ثغرة في فيسبوك تسمح بجمع 100 مليون LIKE وهمي!



علامة الإعجاب "LIKE" على موقع فيسبوك تعد واحدة أهم المزايا التي تحظى باهتمام كبير من قبل المستخدمين، فالصفحات تسعى لجمع أكبر عدد منها، وكذلك المشاهير والأشخاص العاديين، لكن أغلب الأعداد التي نراها على المنشورات زائفة، لذلك لا يجب دائما الحكم على منشور بموقع فيسبوك من خلال عدد الإعجابات التي حصل عليها.

إذ تمكن أحد الباحثين من كشف حقائق مثيرة خاصة بهذا الأمر من خلال دراسة جديدة عملت على توثيق ثغرة أمنية سمحت لما لا يقل عن مليون من حسابات فيسبوك، بما في ذلك الحقيقية والوهمية من جمع أكثر من 100 مليون "LIKE" وتعليق، كجزء من ما يسمى "شبكات التواطؤ".

وكشف باحثون من جامعة أيوا وجامعة لاهور للإدارة في باكستان عن وجود نظام إيكولوجي مزدهر على فيسبوك لخدمات التلاعب في المنشورات وردود الأفعال عليها، وتم نشر هذا البحث يوم الأربعاء الماضي وسيتم تقديمه رسميا في مؤتمر سيعقد يوم 1 تشرين الثاني.

وذكر موقع CNET الأميركي أن فريق البحث وجد أكثر من 50 موقعا يقدم "إعجابات" مجانية وهمية لحسابات المستخدمين مقابل الوصول إلى حساباتهم، ويتم استغلال مزايا رمز OAuth، الذي يتيح للتطبيقات مثل IMOVIE و Spotify الوصول إلى حسابات مستخدمي فيسبوك.

جدير بالذكر أن فيسبوك أعلنت أنها باعت بقيمة 100000 دولار إعلانات إلى حسابات غير أصيلة من المرجح أن تكون مرتبطة بروسيا خلال الانتخابات، كما أنها تعمل على مكافحة الأخبار وهمية على الموقع، وقالت الشبكة الاجتماعية الشهر الماضي إنها تمنع المواقع الإخبارية الكاذبة من الإعلان في فيسبوك.

(اليوم السابع)