اخرالاخبار

10 أغذية إن تناولتها قد تجعلك تشعر بالنعاس



من المعروف أن تناول وجبة دسمة وضخمة قد يجعلك تشعر بالخمول والتعب ولكن ماذا عن الوجبات الخفيفة، هل هناك أغذية خاصة مرتبطة بزيادة الشعور بالتعب والخمول؟  

دعنا نعرفك على مجموعة من الاغذية التي قد لا تكون مناسبةالا لمن يرغب بالنوم.

10 أغذية إن تناولتها قد تجعلك تشعر بالتعب

هذه مجموعة من الأغذية صحية ومفيدة لكن ننصحك بتجنب تناولها خلال النهار اذا كنت ترغب بالحفاظ على نشاطك وطاقتك:
1- الموز
يعتبر الموز مصدر غني للبوتاسيوم ويحمل فوائد عديدة لصحتك، خاصة فيما يتعلق بتحسين عمل الاعصاب وتعزيز صحة القلب. كما ويحوي الموز المغنيسيوم وهو معدن يساعد على الاسترخاء وهو وجبة مثالية ما قبل النوم. 

2- حليب البقر
يحتوي الحليب على مادة التربتوفان، وهو أحد المصادر العالية بالكالسيوم ومجموعة من المعادن التي تساعد على تحويل التربتوفان إلى سيروتونين وهي مادة تساعد على النوم والاسترخاء. لذا فتجنب تناول الحليب خلال النهار اذا اردت الحفاظ على حيويتك، وتنوله ما قبل النوم.

3- الخبز الأبيض
يصنع الخبز الأبيض من الدقيق المكرر،عند تناوله فإنه يعطيك دفعة من الطاقة التي سرعان ما تنتهي لتترك خاملاً. لذا ينصح عادة بتناول الخبز الاسمر الغني بالألياف والذي ينظم مستويات السكر في الدم ويحافظ على الطاقة لمدة أطول.

4- شاي الأعشاب
يساعد تناول مغلي بعض الاعشاب على النوم ومن أشهرها: اليانسون والبابونج والنعناع وشاي الخزامى وغيرها من الأعشاب التي تساعد على الاسترخاء والاحساس بالنعاس.  

5- المعكرونة
كما الخبز الأبيض تصنع المعكرونة من الدقيق المكرر، وبالتالي فإن النشويات البسيطة التي تحويها تمد الجسم بطاقة قصيرة الامد، سرعان ما يشعر بعدها الجسم بالتعب والخمول، لذا ننصحك باستبدالها بالمعركونة المصنوعة من الدقيق الكامل.

6- اللحوم الحمراء
لطالما اعتبرت اللحوم الحمراء مصدراً للبروتين والحديد المعززة للطاقة، ولكن كونها تحوي نسبة عالية من الدهون وتحتاج مجهوداً ليتم هضمها ذلك يجعلها ترتبط بالخمول.

7- الكرز
الكرز هو أحد الاطعمة الرائعة الا أن كونها مصدر طبيعي لمادة الميلاتونين يجعل لها دور كبير في تحسين نومك. لذا ان كنت ترغب باستعادة دورة النوم الطبيعية والتخلص من الأرق فعليك بتناول الكرز كوجبة خفيفة قبل النوم.

8- سمك السلمون
يعتبر السلمون أحد الأغذية الصحية وهو مصدر رائع للأحماض الدهنية أوميغا 3 والبروتين. وهو أيضاً مرتفع بمحتواه من فيتامين B6 الذي يدخل في عملية صنع الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن النعاس. لذا فنصحيتنا هي بجعل السلمون أحد خيارات العشاء.

9- لحم الحبش
يعتبر لحم الحبش مصدر غني بمادة التربتوفان. التربتوفان يساعد على زيادة إنتاج السيروتونين والميلاتونين، التي لها تأثير المهدئ خاصة عندما تأكل مع مصادر النشويات البسيطة مثل الارز أو البطاطا أو الخبز الابيض. التوفو، وفول الصويا لهما مفعول مشابه.

10- القهوة
لا تتفاجىء، فالقهوة وأي من المشروبات العالية بالكافيين يمدك بطاقة عالية ولكنها قصيرة الأمد سرعان ما تنتهي لتترك بحالة من الخمول.

لذا لا ننصحك بان تبدا نهارك بكوب من القهوة، وانما بفطور متنوع غني بالكربوهيدرات المعقدة ومصادر البروتينات والفواكه والخضار.