اخرالاخبار

أسرار مخفية في أشهر الشعارات العالمية



شعار شركة أبل
هناك أكثر من رواية بشأن شعار شركة آبل، الأول هو أن التفاحة تعتبر رمزًا للمعرفة، حيث يرمز لها بأنها المفتاح الأول الذي جعل نيوتن يتوصل لسر جاذبية الأرض والقوانين الأساسية في عالم الفيزياء. وهناك سبب آخر محتمل، وهو أن ستيف جوبز كان يعمل على أول اختراعاته في حقول مزروعة بالتفاح من حوله.

وهناك أيضًا سبب إضافي ظهر في فيلم Steve Jobs، حيث ظهر خلال الفيلم بأن الإسم جاء ليظهر قبل اسم شركة IBM في دليل الهاتف بسبب الترتيب الأبجدي.
إضافةً إلى ما ذكرناه عن شعار الشركة، نُضيف أن مصمم الشعار "روب جانوف" جعل التفاحة تبدو كأنها مقضومة حتى لا يتم الخلط بينها وبين فواكه أخرى قد تُشابهها في الشكل وهي مكتملة.

 شركة فيراري
يعتقد الكثيرون أن شعار فيراري يرمز إلى قوة الحصان، لكن هذا ليس صحيحًا. ضمن السيرة الذاتية لمؤسس الشركة، إنزو فيراري، ذكر أن صورة الحصان كانت مرسومة على طائرة الطيار الإيطالي "إيس فرانشيسكو باركا". ثم قدّمت والدة فرانشسيكو الشارة لإينزو بعد فوزه في سباق، واعتمده كشعار لشركته المعروفة.

 شعار أندرويد
الشعار الشهير لأندرويد الذي يبدو كشكل رجل آلي تم تصميمه من قبل "إيرينا بلوك" وفريقها. المُضحك أنها استلهمت شكل الشعار من الرموز على أبواب الحمامات العامة.

 لاكوست
في عام 1923، كان رينيه لاكوست يسير في الشارع مع قائد فريقه، آلان مور. ولاحظ وقتها حقيبة من جلد التمساح في أحد نوافذ المحلات. وقتها عقد كلٌ من لاكوست ومور رهان أنه إذا فاز رينيه في مباراة التنس القادمة، سوف يشتري آلان له حقيبة جلد التمساح. لاكوست خسر، ولكن صحفي سمع هذه القصة وكتب تقريرًا عن لاعب التنس الذي لم يفز لكنه "قاتل مثل التمساح". بهذه الطريقة حصل لاكوست على لقبه، وحصلت شركته في وقت لاحق على شعار هذا الزاحف.

 شركة BMW
ببساطة، تم اختيار اللونين الأبيض والأزرق لتمثيل شعار الشركة نسبةً إلى علم مقاطعة بافاريا الألمانية.

 شركة نايكي Nike
أحد أكثر الشعارات العالمية شهرةً على الإطلاق وأقلها تكلفة! فلم يُكلِّف تصميمه سوى 35$ فقط! وهو المبلغ الذي دفعه "فيل نايت"، مالك الشركة، إلى الطالبة كارولين دافيدسون لعملها على تصميمه سنة 1971. المصممة دافيدسون استلهمت الشعار من جناح "نايك"، وهو آلهة يونانية يُرمز إليها كآلهة النصر قديمًا.

 ستاربكس
القليل يعرفون أن شعار ستاربكس يرمز إلى حورية بحر تملك زعنفتيْن. استُلهم الشعار من أسطورة ميلوسين الخرافية، وهي حورية تمتلك ذيليْن تزوّجت من رجل بشري.

 بيبسي
يبدو شعار بيبسي بسيط للغاية لكنه كلّف أكثر من مليون دولار! فقد تم تصميمه وفق الألوان الأكثر انسجامًا للعين البشرية.

شوكولاتة توبليرون
 بلد هذه الشوكولاتة الشهيرة هي سويسرا، والجبل الذي يظهر في الشعار يرمز إلى هذه البلد، أما الدب فهو يرمز للبلدة التي تضم مصنع الشوكولاتة، حيث أنها تشتهر بكثرة الدببة فيها.

 أمازون
شعار شركة أمازون يحتوي على سهم يبدو كالوجه الضاحك، ولكنه في الواقع يبدأ من حرف A وهو أول الحروف الإنجليزية ويشير إلى آخر الحروف الإنجليزية Z. وبهذا يعطي انطباع بأنك ستجد كل شيء في أمازون.

 شركة باسكن روبنز Baskin Robbins
هذه الشركة خاصة بتقديم الآيس كريم، وفي شعارها ستجد رقم 31، وهو للدلالة على عدد النكهات التي تقدمها.

 سوني فايو
الحرف الاول والثاني نراه كموجة وهي تدل على الاشارة التناظرية (Analog). والحرفين الثالث والرابع هي رقم واحد وصفر تدل على الاشارة الرقمية (Digital). وهذا معناه الانتقال من البث التناظري إلى البث الرقمي.


 برنامج بيكاسا
بيكاسا هي تطبيق لجوجل لتعديل وتحرير الصور. والشعار عبارة عن عدسة للكاميرا أثناء التقاط الصور.






ويكيبيديا
الشعار الذي تستخدمه ويكيبيديا يوجد به الكثير من الأجزاء، وكل جزء حسب الموقع يمز إلى لغة، أما عدم اكتمال الشعار فذلك لأن الموقع يريد أن يستمر بالنمو.

شركة NBC
 غالبًا ما يُشار إلى الشركة باسم “شبكة الطاووس”. ويتجلى هذا الاسم بوضوح في شكل الشعار الذي يُمثِّل ريش الطاووس الملون.
حيث أن كل ريشة تُمثل أحد أقسام الشبكة. أما رأس الطاووس فهو ينظر إلى الأمام، كإشارة إلى التطلع لمنافسة الأعمال الكبرى مثل Mad Men و Modern Family.

 شركة LG
الشركة المختصة بتقديم منتجات إلكترونية ذكية. لو أدرت الشعار قليلًا إلى اليمين، ثم قلبت الأنف داخل الدائرة رأسًا على عقب، ستتمكن من قراءة “Life is good”.


شركة كوكا كولا
معظم الأشخاص لم يُلاحظوا من قبل ما أخفته شركة كوكا كولا الشهيرة للمشروبات الغازية داخل شعارها. إذ يظهر علم الدنمارك مخبأ في الشعار.

 شركة جيليت
إن أمعنت النظر في شعار الشركة المختصة بتصميم وإنتاج شفرات الحلاقة، ستجد أن حرفي G و I قد تم قطعهما تمامًا كما تقطع الشفرة للتورية عن حدة ودقة شفرات الحلاقة التي تُنتجها.

 صب واي
يعد هذا واحداً من أشهر الشعارات وأكثرها تميزاً دوماً، حينما تكون في انتظار الحصول على ساندويتش أو وجبة، بغض النظر عن تسميتك لها لاحظ أول حرف وآخر حرف، ستجد سهاماً ترمز لمدخل ومخرج محطة المترو.

جوجل
استخدم منشئو شعار جوجل الألوان الثلاثة الرئيسية المعروفة: الأحمر والأصفر والأزرق، وقد تُلاحظ من خلال ترتيبهم داخل الشعار إلى أنهم يخضعون لخوارزميّة مُحدّدة. لكن اللون الأخضر يكسر منطق قواعد هذه الخوارزميّة، ومن الواضح بأن جوجل تعني شيء أكثر أهميّة من خلال هذا اللون فقط. إذ إنه يبدو بأن المُصمّمين يهدفون إلى أن جوجل تعتمد على سياسة كسر الصورة النمطيّة وعدم التقيُّدر بالقواعد المُعتادة.