اخرالاخبار

جولة لأهالي موقوفي أحداث عبرا على كافة المراجع السياسية والدينية في صيدا

منذ ان صدر عن المحكمة العسكرية قرار تأجيل محاكمة الشيخ الأسير إلى 28 أيلول للمرافعة وإصدار الحكم بدأ أهالي موقوفي أحداث عبرا بجولتهم المراتونية على كافة المراجع السياسية والدينية .. 



زيارة مفتي صيدا الشيخ سليم سوسان

قام أهالي موقوفي أحداث عبرا بزيارة دار الافتاء في صيدا حيث استقبلهم مفتي صيدا الشيخ سليم سوسان وعرضوا عليه معاناتهم وما يتعرض له ابناءهم من ظلم طوال 4 سنوات، واطلع على بعض مجريات المحكمة العسكرية التي تعزم اصدار الأحكام في 28 - 9 -2017 دون الاخذ بأي من الاخبارات أو الطلبات أو الشهادات المقدمة من وكلاء الدفاع والتي تثبت بالادلة القاطعة وجود طرف ثالث في المعركة.

بعدها، وجه مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان نداءً الى المسؤولين في المحكمة العسكرية ان لا يتسرعوا بإصدار الاحكام و أن يحققوا في كل الامور و كل الملفات، وأن يروا الامور ليس بعين واحدة.

كما وجه نداءً الى كل الجهات المسؤولة سياسية أو دينية أو قضائية أو أمنية الى الحرص على احقاق الحق والعدالة في هذا البلد.

كما وجه الاهالي نداءً الى جميع لأالي صيدا وطالبوهم بان يشهدوا شهادة حق بما جرى اثناء معركة عبرا في 23-06-2013.

===



زيارة نائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الاسلامية في لبنان الدكتور بسام حمود

عقد نائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الاسلامية في لبنان الدكتور بسام حمود في مركز الجماعة في صيدا لقاء بأهالي موقوفي أحداث عبرا للتباحث بتطورات قضية أبنائهم وما آلت إليه الأمور وخاصة بعد الجلسة العاصفة التي جرت يوم الثلاثاء ١٢-٩-٢٠١٧ في المحكمة العسكرية.

وتم التوافق خلال اللقاء على سلسلة من التحركات تبدأ بزيارة المرجعيات السياسية والدينية في صيدا وخارجها للتأكيد على المظلومية الواقعة نتيجة عدم الأخذ بالإخبار، مما يشكل خللاً في مفهوم المساواة ومقتضيات العدالة، عندما يتم تغييب طرف أساسي كان سبباً وشارك في كل مجريات الأحداث الأليمة التي جرت في عبرا، والذي لو تم استدعاؤه ومثوله أمام القضاء لتغيرت مجريات المحاكمة وصولاً للحقيقة وتحقيق العدالة.

===



زيارة الدكتور عبد الرحمن البزري

استقبل الدكتور عبد الرحمن البزري وفداً من اهالي موقوفي عبرا في منزله في صيدا، حيث أبدى الأهالي تخوفهم من "تسريع المحاكمات وإصدار أحكام قاسية بسبب الجو السياسي الضاغط الذي يدفع بهذا الاتجاه خاصة بعد عملية (فجر الجرود)، وطريقة تعاطي المحكمة العسكرية مع الملف، كونها ترفض كل الإخبارات التي تثبت تورط طرف ثالت في المعركة وتعيّن محامين عسكريين خلافا للقانون".

وقد ابدى البزري تعاطفه وتضامنه مع هذه القضية، وقال: "نحن في صيدا مهما كان عقلنا ومهما كان تفكيرنا ومهما كانت تطلعاتنا، من المفترض ان تجمع بيننا جميعأ قضيتكم، هذه القضية التي يجب ان تسقط عندها الخلافات السياسية والتنافس السياسي وكل المصالح الفردية لأن مصلحتكم هي مصلحة كل ابناء مدينة صيدا، ولأن الطريقة التي سيتم التعامل بها مع هذا الملف، تضع صيدا على المحك والقضاء اللبناني على المحك وسترينا ان كانت الدولة اللبنانية دولة لكل أبنائها ام دولة للبعض على حساب البعض الآخر".

===



زيارة رئيس التنظيم الناصري الدكتور أسامة سعد

استقبل الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد في مكتبه في صيدا وفداً من أهالي موقوفي أحداث عبرا
.
وقد استمع سعد لعرض من أعضاء الوفد حول أوضاع أبنائهم الموقوفين، وحول ظروف المحاكمة التي يخضعون لها. كما استمع إلى مطالبهم بهذا الشأن.

ثم تحدث سعد أمام الوفد مشدّداً على رفض اللجوء للعنف والتوتير والصراع الأهلي الذي لا يستفيد منه إلا العدو المتربص بالوطن.
وأكدّ سعد على أهمية اتّباع معايير العدالة والإنصاف، وعلى مراعاته الاعتبارات الوطنية والإنسانيّة.

وفي ختام الاجتماع جرى الاتفاق على تشكيل لجنة مصغرة من الأهالي، تلتقي مع يلي مسألة الموقوفين.

===


فيما أكدت مصادر من وفد أهالي موقوفي أحداث عبرا سيتم زيارة النائب بهية الحريري في دارتها في مجدليون