اخرالاخبار

غبار ، سوء رؤية وحرارة مرتفعة يسبقون هبوب العاصفة،


ما زال شرق المتوسط حاليا تحت تأثير كتل هوائية دافئة ما يؤدي الى استمرار الطقس المستقر مع ارتفاع الحرارة الى ما فوق معدلاتها الموسمية لغاية يوم السبت قبل ان تنكفئ هذه الكتل بدءا من يوم الاحد حيث تبدأ التقلبات الجوية ثم يتحول الطقس الى غير مستقر يوم الاثنين ولعدة أيام نتيجة اقتراب منخفض جوي من منطقتنا ويتمركز فوق تركيا والبحر الاسود ويكون مصحوبا برياح باردة وناشطة وامطار رعدية مع تدن بدرجات الحرارة مع احتمال تساقط ثلوج على المرتفعات المتوسطة, انما التأكيدات في الأيام القليلة المقبلة بما ان الفترة بعيدة نسبيا والتغيير بالتوقعات الجوية ممكن.

طقس اليوم والايام المقبلة على الشكل التالي:

اليوم الخميس: طقس دافئ ومشمس مع تواجد غبار خفيف في الجو فيما ترتفع الحرارة الى 26 درجة أقصاها ساحلا اما الرياح ضعيفة شمالية الاتجاه.

الجمعة: طقس دافئ جدا مع رطوبة متدنية مع بعض السحب المرتفعة ورطوبة متدنية وتواجد غبار خفيف في الجو فيما ترتفع الحرارة الى 28 درجة أقصاها ساحلا.

السبت: طقس دافئ جدا مع رطوبة متدنية، غائم اجمالا بسحب مرتفعة وتواجد غبار في الجو فيما ترتفع الحرارة الى 29 درجة أقصاها ساحلا وتهب رياح جنوبية شرقية ناشطة احيانا خاصة جنوب البلاد, ترتفع الرطوبة مساء ويتشكل ضباب على الجبال. 

الأحد: طقس متقلب غائم جزئيا مع تشكل ضباب على الجبال مع انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة, واحتمال تساقط أمطار متفرقة  وتتساقط ثلوج خفيفة على 2700 م.

الحرارة 
على الساحل: 26 نهاراً و 19 ليلاً
على الجبال 1200 متر:21 نهاراً و 9 ليلاً
في البقاع: 27 نهاراً و 10 ليلاً
الرطوبة بين 25 و 50%
الضغط الجوي: 1016hpa.
أسبوع الخير في طريقه نحو لبنان، على امل الاّ يتحوّل الى نكبة كما حصل في اليونان.

وماذا في الوضع العام شرقاً وغرباً، وكيف سيتأثر الحوض الشرقي للبحر المتوسط بالمنخفض الجوّي الذي ضرب اليونان وايطاليا منذ ايام وما زال؟

الحالة في الشرق:
ما زال المرتفع السيبيري الذي يمرّ حالياً فوق تركيا والبحر الأسود يتراجع نحو بحر قزوين ليستقر فوق الهند يوم الأحد ويخلّف وراءه منطقة من الضغط المنخفض تهيّئ الأجواء لوصول المنخفض العاصف والممطر.

ينتج عن السيبيري الذي تتراوح قيمه حوالي 1018hpa (فوق شبه الجزيرة العربية) هبوب رياح جنوبية شرقية نحو لبنان وسوريا والأردن 

و 1027hpa (فوق تركيا والبحر الأسود) هبوب رياح شمالية نحو الخط الساحلي، الأمر الذي سيسبب بارتفاع درجات الحرارة في البقاع بينما تبقى معتدلة ساحلاً تترافق مع غبار في الأجواء بنسبة 55%،
الحالة في الغرب:

بعد انحساره لأسبوع فوق ايطاليا والبحر الأدرياتيكي وشمال الجزائر، يتحرر المنخفض الجوّي العملاق ويسلك طريقه نحو تركيا ولبنان وسوريا وفلسطين وشمال الأردن حاملاً معه امطاراً ورياحاً وتراجعاً بدرجات الحرارة،

تتحوّل الرياح الجنوبية الشرقية الى جنوبية غربية مساء الأحد ويسبب تصادم الكتلة الحارة بالباردة عواصف رعدية بين ليل الأحد ويوم الثلاثاء.

المصدر : الأب إيلي خنيصر 
             LBC