اخرالاخبار

ماذا سيجري بين الإثنين والأربعاء؟ وهل ستصل فيضانات اليونان الى لبنان؟


كتل هوائية دافئة تستمر اليوم وغدا ويبقى الطقس مستقرا مع ارتفاع الحرارة الى ما فوق معدلاتها الموسمية اليوم وغدا قبل ثم يتحول الطقس الى متقلب يوم الأحد ومن ثم الى غير مستقر يوم الاثنين والثلاثاء مع تاثر لبنان بمنخفض جوي سيتمركز فوق تركيا والبحر الاسود مصحوبا برياح باردة وناشطة وامطار رعدية مع تدن بدرجات الحرارة واحتمال تساقط ثلوج على المرتفعات المتوسطة يوم الثلاثاء وصباح الاربعاء في حال ثبات التوقعات.

طقس اليوم والأيام المقبلة على الشكل التالي:

اليوم الجمعة: طقس دافئ جدا مع رطوبة متدنية، مشمس مع بعض السحب المرتفعة ورطوبة متدنية اضافة الى غبار خفيف في الجو فيما ترتفع الحرارة الى 27 درجة أقصاها ساحلا خاصة جنوب البلاد وتهب رياح جنوبية شرقية ناشطة مساء في النصف الجنوبي من لبنان.

السبت: طقس دافئ جدا مع رطوبة متدنية، غائم اجمالا بسحب مرتفعة وتواجد غبار في الجو فيما ترتفع الحرارة الى 29 درجة أقصاها ساحلا وتهب رياح جنوبية شرقية ناشطة في النصف الجنوبي من لبنان وفي الداخل, ترتفع الرطوبة مساء ويتشكل ضباب على الجبال.

الأحد: طقس متقلب غائم جزئيا مع تشكل ضباب على الجبال وانخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة مع احتمال تساقط أمطار متفرقة.

الحرارة على الساحل: 25/26 نهاراً و 19 ليلاً
على الجبال 1200 متر: 19 نهاراً و 8 ليلاً
في البقاع: 28 نهاراً و 7 ليلاً
الرطوبة 35 الى 45%
الرياح: جنوبية شرقية مغبرّة 40 كلم في الساعة وشمالية شرقية ساحلاً 10 كلم في الساعة.
الضغط الجوي: 1013hpa

سوف تشهد اربيل/ العراق منخفضا جويّا يحمل امطاراً طوفانية، يتزامن مع عاصفة لبنان وسوريا وفلسطين يوم الإثنين.
كما ستشهد جدّة منخفضاً جوياً مصحوباً بأمطار غزيرة وعواصف رعدية يومَي الأحد والإثنين وقد يتمدّد ليوم الثلاثاء قبل الظهر.

وبحسب ما أفاد الأب إيلي ختيصر المُتخصِّص بالأحوال الجوّيَّة عبر صفحته الرَّسميَّة على الفايسبوك فإنَّ مرتفعان جويان يتصارعان بوجه المنخفض الجوّي العملاق الذي يضرب حالياً اليونان وإيطاليا وشمال الجزائر وليبيا؛ المرتفع السيبيري من الشرق الأوسط الذي يصدّ الأمطار من التقدم نحو بلدان الشرق والمرتفع الآزوري من الغرب الذي يتمدد نحو الجزائر وشمال إيطاليا والذي يعمل على دفع المنخفض الجوّي نحو تركيا ولبنان وسوريا برفعه قيم الضغط الجوي غرباً. هذان المرتفعان يحاصران المنخفض العاصف فوق اليونان وجنوب ايطاليا، ينتج عن هذا الوضع كوارث طبيعية واضرار جسيمة نتيجة تشكل السيول والفيضانات المدمرة. كذلك ينحرف السيبيري نحو الهند الصينية يوم غد السبت مساءً، وتبدأ الأجواء يوم الأحد مساء تتهيأ لاقتراب العاصفة التي ستتمركز فوق تركيا.

في هذا السياق، سوف تتشكل عواصف رعدية في المنطقة نتيجة صراع بين الرياح الغربية الباردة الرطبة والرياح الجنوبية الشرقية الدافئة التي سترفع درجات الحرارة في البقاع يوم السبت إلى 28 درجة نهارًا والتي ستغير مجراها إلى غربية عاصفة ظهر الإثنين.

وسوف يغطي النزول القطبي اليونان وتركيا ويتسبب بعواصف ثلجية سيصل تأثيرها على المنطقة من حيث انخفاض الحرارة وتساقط الثلوج على الجبال التي تعلو 1800 متر.

مدة العاصفة التي ستحمل لقب "عاصفة" بسبب غزارة أمطارها وتخطّي سرعة رياحها الـ80 كلم في الساعة، ستتراوح بين الاثنين والأربعاء (ما يقارب ال 50 ساعة).

المصدر: LBC والصفحة الرَّسمية للأب إيلي خنيصر