اخرالاخبار

استعدوا "سيبيريا الباردة" تزور لبنان بدءا من الأربعاء.. ثلوج على 700 متر وبرد قارس



زائرٌ شرقي حلّ ضيفاً فوق المنطقة وقد عاكس رغبة محبي فصل الشتاء بأمطاره وثلوجه وهو"المرتفع السيبيري"، وضيف يطلّ من الغرب نحو اليونان ويدفع بالخيرات نحو الشرق فيفرّح من جديد، قلوب عشاق التزلج وهو "المرتفع الآزوري"...هذه هي لعبة الأسبوع الأوّل من كانون الذي سيحمل المفاجأة الكبيرة: بين الحر والثلوج ساعات قليلة، والعامل الأساسي هي الرياح الشمالية الغربية القطبية، وفق ما أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص بالأحوال الجوية عبر صفحته على موقع "فيسبوك".

سيغادر "السيبيري" اجواءنا يوم الإثنين بسرعة ويدفع المرتفع الآزوري عواصف ايطاليا واليونان نحو سوريا ولبنان.

حتى الساعة، يبدو ان الثلوج ستتساقط على الجبال الغربية يوم الأربعاء من 1300 متر الى 800 متر ( ليلاً وفجر الخميس)، ومن 1400 الى 700 متر على الجبال الشمالية فجر الخميس وقد تلامس ظهر الخميس الـ 500 متر (الأمر الذي سيتّضح قريباً).

هكذا بدا تحليل الوضع بحسب التحديث الصباحي لخرائط الضغط الجوي والرطوبة والرياح بنسبة ثبات 65% وتكون النشرة اكثر دقة يوم الإثنين مساء، حيث ستبدو نسبة التراكمات الثلجية من خلال الرادار اكثر وضوحا.

لن نتحدّث عن عاصفة ثلجية قوية، بل اعتيادية لكن البرد القارس سيترك بصمة "سيبيريا" مساء الخميس والجمعة مع حرارة -6 بقاعاً و 5 ساحلاً و -5 على الجبال (1200متر) و -19 في القرنة السوداء.

الحالة العامة : لا يزال الحوض الشرقي للمتوسط تحت تأثير الكتل الهوائية الدافئة حتى ظهر الثلاثاء حيث يتأثر تدريجاً بمنخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة إلى طقس ماطر 

الطقس المتوقع في لبنان :

- الأحد 3-12-2017 : صافِ إجمالاً مع إرتفاع محدود بدرجات الحرارة خاصة في المناطق الجبلية والداخلية حيث تكون فوق معدلاتها الموسمية ونسبة رطوبة منخفضة .

- الاثنين  4-12-2017 : صافِ إلى قليل الغيوم يتحول تدريجياً إلى غائم جزئياً بسحب مرتفعة مع إستقرار بدرجات الحرارة .

- الثلاثاء 5-12-2017 : غائم جزئياً تبدأ درجات الحرارة بالإنخفاض التدريجي فيتحول الطقس بعد الظهر إلى غائم مع رياح ناشطة وإرتفاع نسبة الرطوبة حيث يتكون الضباب على المرتفعات , تتساقط أمطار متفرقة اعتباراً من المساء ومن المتوقع ان تشتد غزارتها ليل الثلاثاء\الاربعاء مع حدوث برق ورعد .

الحرارة على الساحل: 25/26 نهاراً و 17 ليلاً

على الجبال 1200 متر 20 نهاراً و 9 ليلاً

في البقاع 25 نهاراً و 10 ليلاً

الرطوبة: 35٪‏ قبل الظهر و 60% مساء

الضغط الجوّي: 1024 قبل الظهر، يتراجع مساء وبسرعة الى 1017hpa بسبب انحراف المرتفع السيبيري نحو الهند.