اخرالاخبار

مصادر: احتجاز الملياردير الفلسطيني صبيح المصري بالسعودية


أكدت ثلاثة مصادر متطابقة، السبت، أن السلطات السعودية تحتجز رجل الأعمال والملياردير الفلسطيني الأردني السعودي، صبيح المصري، لـ”الاستجواب”، دون تفاصيل.وفي أحاديث منفصلة للأناضول، أضافت المصادر- أحدها من عائلة المصري، والآخران يرأسان منصبين رفيعي المستوى في شركتين تتبعان له- أن المصري متواجد في السعودية منذ الأربعاء الماضي، ولا معلومات متوفرة عن مكان تواجده بالتحديد.
ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات السعودية حول ما ذكرته المصادر.
والأسبوع الماضي، “غادر المصري مكان إقامته الدائم في الأردن إلى السعودية، للوقوف على استثمارات يملكها هناك، قبل انتهاء السنة المالية الحالية 2017، وبُلَّغ بالمنع من السفر أثناء تواجده في الرياض، إلى خارج المملكة”، حسب مصدر من عائلته، قال إن المصري أبلغ العائلة عبر الهاتف بـ”احتجازه”.
وأجمعت المصادر الثلاثة، أن المصري وخلال تواجده في السعودية، ألغى لقاء كان سيجمعه مع عشرات الشخصيات الاعتبارية في الأردن، نهاية الأسبوع الماضي.وصبيح المصري (80 عاما)، هو ملياردير فلسطيني ويحمل أيضا الجنسيتين الأردنية والسعودية، ويرأس عديد الشركات والمؤسسات أبرزها مجموعة البنك العربي (مدرج في بورصة عمان).
وأشار أحد المصادر إلى أن اجتماعا للرؤساء والمدراء التنفيذيين لعدد من شركاته المنتشرة إقليميا، سيعقد في وقت لاحق اليوم في العاصمة عمان، لكنه لم يوضح إن كان بيان سيصدر عقب الاجتماع أو لا.وفي سابقة لم يشهدها تاريخ السعودية، ألقت السلطات في الرابع من الشهر الماضي، القبض على أكثر من 200 فرد، منهم 11 أميرا و4 وزراء حاليين وعشرات سابقين ورجال أعمال، بتهم فساد، وأطلقت لاحقا سراح العديد منهم.
والمصري المنحدر من نابلس بالضفة الغربية، يملك واحدة من أكبر الشركات العاملة في فلسطين، وهي مجموعة الاتصالات الفلسطينية، ومساهم في شركة فلسطين للتنمية والاستثمار (مجموعة باديكو القابضة).

ومن المتوقع أن يؤثر احتجاز صبيح المصري، على أسعار أسهم بعض الشركات التي يملك فيها حصة رئيسة، في بورصتي عمان وفلسطين، مع افتتاح التعاملات صباح غد الأحد.

وختم مصدر من عائلته قائلا: “منذ يوم أمس، يعقد محامو شركاته في كل من الأردن والسعودية، اجتماعات لمعرفة أسباب الاحتجاز، فيما لم يصدر حتى الساعة (15:13 تغ) أي تعقيب رسمي من جانب العائلة أو أكبر شركاته (مجموعة البنك العربي)”.

وكالات