اخرالاخبار

اليوم العالمي للّغة العربيَّة


إضاءة من موقع البهاء
هي لغة الضَّاد.. لغة القرآن الكريم لسان نطقنا وأحرف لغتنا.. رغم ذلك فإنَّ لغتنا الأم تتعرَّض لشتّى أنواع الاعتداء والتَّجويف والتَّفريغ من المعاني والتَّغريب ..

تُسمّى تارةً بلغة ال "تشات" لا تنتمي إلى أي لفظ أو أبجديَّة فضلًا عن ركاكتها وكتابتها بشكلٍ مُريب..

يُصادف اليوم "اليوم العالمي للّغة العربيَّة" لربّما أصبحنا نحتاج إلى هكذا يوم حتّى نُساهم في إعادة تذكير الأجيال بضرورة الحفاظ على لغتنا المقروءة كي لا تضيع هويّتنا وسط حروف ومسمّيات لا تمتّ لنا بصلة ..

للعلم فإنَّ ‏اللُّغَة العَرَبِيّة من أكثر اللّغات تحدثًا ونطقًا ضمن مجموعة اللّغات السّامية، وإحدى أكثر اللّغات انتشارًا في العالم، يتحدّثها أكثر من 422 مليون نسمة، ويتوزّع متحدّثوها في الوطن العربي، إضافةً إلى العديد من المناطق الأخرى.

هي فكر الإنسان المُتشخّص  بصور الكلمات والمعاني المُعبِّرة عمَّا يجول في ذهن الانسان ضمن قوالب لغويَّة أدبيَّة، وتصوير فكري  عاطفي..

هي أرقى أدوات التَّواصل بين غالبيَّة البشر على مرّ العصور .
بها تنهض الأمَّة ويعلو شأنها ويرسخ تاريخها .

هي صورة الأمّة ومعرض إنجازاتها وثقافاتها ووعيها ورقيّها.

هي جسر العبور بين الذّهن والجسد. تنقل كل ما يضج بالعقل منوحركات إيمائيَّة وتترجمه إلى لغةٍ خاصَّة بين فرح وحزن، حب وكره، غضب وهدوء. 

حتّى في زمن العولمة والتّطور نستطيع أن نُبقِ لها مساحة في حياتنا فجميع اﻷجهزة االكترونيَّة تحتوي على أحرف الأبجديَّة للّغة العربيَّة..

"مثالٌ صغير:"

الـ post ‎ في اللّغة العربيَّة منشور
الـ like باللغة العربية أعجبني
الـ page في اللّغة العربيَّة صفحة
الـ channel في اللّغة العربيَّة قناة
الـ subscribe في اللّغة العربيَّة اشترك
الـ tweet في اللّغة العربيَّة غرّد
الـ tweep في اللّغة العربيَّة مغرد


‏الاحتفاء الحقيقي باللّغة العربيّة يكون بإحيائها دومًا في نفوسنا وألسنتنا وأقلامنا اعتزازًا وتفكيرًا وتحدُّثا وكتابة..


يُذكر ان يوم 18 كانون الأوّل (ديسمبر) من كلِّ عام  هو يوم الاحتفاء باللّغة العربيَّة لكونه اليوم الَّذي أصدرت فيه الجمعيَّة العامَّة للأمم المتّحدة قرارها رقم 3190 في كانون الأول/ديسمبر عام 1973، الَّذي يقر بموجبه إدخال اللّغة العربيَّة ضمن اللّغات الرّسميَّة ولغات العمل في الأمم المتحدة .