اخرالاخبار

بالصور : بهية الحريري : القدس منبع وحاضنة الأديان وكل العالم الحر معني بها



الحريري أطلقت مبادرة لتحفيز الطلاب على الكتابة وجمع نتاجهم : نعيش حالة نزوح عن لغتنا العربية الجميلة بيتنا الأول والأخير القدس منبع وحاضنة الأديان وكل العالم الحر معني بها

برعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري أحيت الشبكة المدرسية لصيدا والجوار اليوم العالمي للغة العربية بإحتفالية ثقافية ابداعية وجه خلالها تلامذة من مدارس الشبكة على طريقتهم نثرا وشعرا واغنية  تحية للغة الأم ولمدينة القدس تحت شعار " لغتنا عربية .. قدسنا عربية "، وذلك  في قاعة مسرح المدرسة العمانية النموذجية الرسمية في صيدا ، وحضرها الى جانب الحريري : رئيس منطقة الجنوب التربوية باسم عباس ورئيس دائرة التربية في الجنوب سمية حنينة ومدير التعليم في وكالة الأنروا في الجنوب محمود زيدان ومديرة التعليم في الوكالة في صور ابتسام خلف، ومسؤولة مكتب التعليم الأساسي في تيار المستقبل في الجنوب صباح درزي ومنسق عام الشبكة المدرسية نبيل بواب  ومدراء وممثلي عدد من مدارس الشبكة الرسمية والخاصة وحشد من الأساتذة والطلاب . 

زيدان
استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني انشاداً من كورال تلامذة مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري  يرتدون الكوفية الفلسطينية والذين قدموا بقيادة المعلمة نجوى اليحيى يرافقهم عزفا الفنان كمال السمرا مجموعة من الأغنيات الخاصة بالقدس واللغة العربية . ثم قام مدير التعليم في الأنروا محمود زيدان بتقليد النائب الحريري والحضور التربوي الكوفية الفلسطينية والقى كلمة توجه فيها البتحية والتقدير للشبكة المدرسية على هذا النشاط وللنائب الحريري على رعايتها وقال" القدس بخير طالما هناك أناس وراءها وطالما هناك هكذا جهود وانشطة تبقيها قضية معاشة لدى الأجيال ".
بواب
والقى نبيل بواب كلمة ترحيبية بإسم الشبكة المدرسية فقال: "..وتشع النبضات قصائد ونمسي مع اللغة رجاء لِغَد جديد نعلو بأصوات الشبكة المدرسية لصيدا والجوار في يوم اللغة العربي العالمي نزرع الحروف، نحدد خارطة العالم ، نتباهى بلغتنا الأم، نقطف المدى ونملأ جرار المحبة لعاصمة فلسطين الأبدية القدس".
القدس واللغة بإبداعاتهم
بعد ذلك قدم تلامذة من " ثانوية الايمان ، مدرسة الفرقان ، مدرسة الجنان ، مدرسة عائشة ام المؤمنين ، ثانوية المقاصد ، ثانوية حسام الدين الحريري ، مدرسة الصخرة التابعة للأنروا والمدرسة العمانية وثانوية السفير " قصائد وكلمات نثرية ولوحات تعبيرية حماسية ومؤثرة من تأليفهم او مختارة من قصائد لكبار الشعراء المعاصرين اهدوها للقدس وللغة العربية، تفاعل معها الحضور من التربويين والطلاب .

عباس
والقى رئيس المنطقة التربوية باسم عباس مقاطع من قصائد خاصة بالقدس استهلها بكلمة حيا فيها التلامذة على ابداعاتهم التضامنية مع القدس ، والشبكة على هذا النشاط الذي قال انه يعبر عن التزام عميق بالقضايا القومية . وانشد مقاطع من قصيدة "أحاسبكم" التي اهداها لفلسطين وجاء فيها" أحاسبكم ولي عينان من حب ومن حبر/ولي شفتان من تبغ ومن تبر/ ولي جسدان يشتعلان من كلمة/ هنا التاريخ مرآتان/ واحدة عناوين الصخور السرو والبلان والحبق /وواحدة مزينة بضوء الفكر والحدق / ولي بابان من فجر ونافذتان من قصب / واحلام معانقة تراباً ظل قدسياً مدى الحقب / عصافير على الشباك / منبئة بألف نبي /يمامات على الشرفات / هامات تجلى طائرا غردا / وبركان من الأشواق / آلاف من السنوات/ صبت فوقه ماءا وما بردا / وهذا النيل محبرتي ودمعة امتي بردى / وقبة مسجد بل نصف شمس مباركة/ كأن مرت على مرآة عينيها يد الشهدا/ خذي يا قدس ايامي واحلامي / خذي رمل الحكايات التي حاكت حدود فمي / خذي حممي وصبيها على من يزرع الظلمات/ في سهلي وفي قممي/ فأنت نداؤنا الأول /وأنت رداؤنا الأجمل/ وانت أميرة الأمم ".

الحريري
وتحدثت النائب الحريري فقالت: أخشى كثيراً أن يصبح هذا اليوم.. مناسبة نستذكر فيها اللغة العربية.. اللغة الأم .. وأن نستسلم للعيش بعيداً عنها .. وهي اللغة التي اتسعت لكلّ حال.. وكلّ كائن .. حتى بلغ عدد كلماتها.. ما يزيد عن اثني عشر مليون كلمة.. واستطاعت ان تجسّد المعاني.. والصور.. والموسيقى.. واستطاعت هذه اللغة أن تكون السّباقة.. إلى احتواء كلّ العلوم والاختصاصات..نعم أخشى أن نكون قد استسلمنا للعيش خارج  لغتنا الأم .. لأنّ اللغة هي البيت الذي يسكنه الانسان.. ويتفاعل به.. ويتأمل ويفكر ويبدع.. وأعتقد بأنّنا جميعاً نعيش هذه الهواجس.. وخصوصاً لدى الأجيال الجديدة .. التي أصبحت كلّ طفولتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبلغات غير العربية.. مما يجعلهم يتفاعلون ويأكلون ويشربون ويحبّون ويكرهون خارج اللغة الأم..نحتفل باليوم الإنساني العميق.. يوم اللغة العربية ، يوم الهوية.. وهي كلّ ما تبقى من وجودنا.. بعد ما نشهده من دمار للمدن والمجتمعات العربية .. ونعيش حالة نزوح عن لغتنا العربية الجميلة والعظيمة .. والتي تحتاج منّا التعامل معها على أساس ضرورتها لنا وللأجيال الصاعدة بما هي البيت الأول والأخير.. 
واضافت: لقد أطلقنا في الشبكة المدرسية في السابع من الشهر الجاري "حيوية القدس" على صعيد مدارس الشبكة ، وهذا الذي نشهده اليوم هو المقصود أن كل طالب وكل طفل يعرف أكثر عن القدس ويناضل لكي تبقى القدس عاصمة فلسطين . وبأقل من أسبوعين ما تشهده مدارسنا كلها وخاصة بعد الرسالة التي وجهها معالي وزير التربية وطلب من المدارس في كل لبنان ان تتفاعل مع هذه المناسبة واعتقد ان معظم مدارسنا قامت بهذا النوع من التفاعل .. لكن لا يعني ذلك ان نتوقف بل يجب ان نكمل طالما فلسطين والقدس لا تزال تحت الاحتلال ، يجب ان نبقى يدا واحدة مع كل شعوب العالم الحر لأن القدس هي منبع  وحاضنة الأديان ، هي مدينة عربية اسلامية ومسيحية ، ومن هنا كل العالم الحر معني بالقدس ، ومعني بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف . 
وبما يخص اللغة العربية أطلقت النائب الحريري مبادرة على صعيد مدارس الشبكة لتدريب الأساتذة على كيفية تشجيع الطلاب بدءاً من المرحلة الإبتدائية وتحفيزهم على الكتابة عن مواضيع يختارونها بأنفسهم وجمع ما يكتبوه وطباعته في كتب يشاركون بها في معرض الكتاب العام المقبل وقالت: يجب ان نشجع الجيل الجديد على الكتابة عن القدس وعن قضايا أخرى تهمه هكذا نكون فعلاً نحيي اليوم العالمي للغة العربية  ليس فقط في يوم واحد  في السنة بل على مدار العام. وختمت: كل عام وانتم بخير بمناسبة الأعياد المباركة والمجيدة وحلول العام الجديد ، فهذه بلدنا حاضنة دائما لكل الأعياد .عاشت القدس .. عاشت اللغة العربية وعاش لبنان..