اخرالاخبار

السعودي استنكر خلال مشاركته باجتماع للشبكة المدرسية لصيدا والجوار القرار الأميركي بشأن القدس معتبرا انه شكل ضربة قوية وقاسية لكل العرب



أدان رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي خلال مشاركته في اجتماع عقد في ثانوية الحريري – صيدا للشبكة المدرسية لصيدا والجوار القرار الأميركي بشأن القدس معتبرا انه شكل ضربة قوية وقاسية لكل العرب ولكل القرارات الدولية المتعلقة بقضية فلسطين . ومن جهة ثانية نوه السعودي بالأجواء الايجابية التي يشهدها لبنان بعد انتهاء ازمة استقالة الرئيس سعد الحريري مشيدا بموقف رئيس الجمهورية خلال هذه الأزمة وبالتضامن اللبناني الكبير الذي رأيناه طوال الأسابيع الماضية.

وشارك في الاجتماع الذي ترأسته النائب بهية الحريري رئيسة دائرة التربية في الجنوب سمية حنينة ومديرة المركز الثقافي الفرنسي في صيدا باسكالين ماينو ومدير التعليم في وكالة الأنروا في الجنوب محمود زيدان ومدارء مدارس الشبكة الرسمية والخاصة ، كما حضر الاجتماع ممثل ادارة معمل معالجة النفايات في صيدا المهندس سامي بيضاوي ومدير شركة "NTCC" زكي السايس .

وتخلل الاجتماع الذي عقد في مكتبة ثانوية رفيق الحريري في صيدا الاعلان عن مشروع " صيدا صديقة للبيئة " لفرز النفايات من المصدر وعن مشروع مشترك مع المركز الثقافي الفرنسي لتعزيز اللغة الفرنسية في مدارس الشبكة .

الحريري

استهل اللقاء بكلمة ترحيب من مديرة ثانوية رفيق الحريري هبة أبو علفا ، ثم تحدثت النائب الحريري فتوجهت بالتهنئة للمدراء والأسرة التربوية بمناسبة عيدي المولد النبوي الشريف والميلاد المجيد وقرب حلول العام الجديد ، متوقفة بداية عند قضية مدينة القدس في اعقاب القرار الأميركي بشأنها ، فقالت : ان قرار الرئيس الأميركي ترامب كان قرار مدوياً ورأينا حجم ردود الفعل والاستنكار على صعيد كل العالم  . وبالنسبة لنا نحن قضية القدس وفلسطين تحت جلدنا منذ ولدنا وتفتح وعينا عليها وعلى حق الشعب الفلسطيني في دولة آمنة مستقلة وعاصمتها القدس الشريف ، والقدس لا تعني المسلمين وحدهم بل هي تعني المسلمين والمسيحيين وهي مركز لكل الأديان . ونحن كلبنانيين كنا ولا نزال على تماس مباشر بل وفي قلب القضية الفلسطينية وقضية القدس تحديدا لأننا نعتبرها قضيتنا المركزية واي قرار او اعتداء يطالها يمسنا بالعمق .

ودعت الحريري الى التعبير بكل الوسائل المتاحة عن اهمية مكانة وتاريخ القدس من خلال الأنشطة المختلفة في المدارس ومن خلال العودة الى الوثائق والصور والتواريخ والقرارات الدولية التي تؤكد ان القدس هي عاصمة فلسطين ولتبقى قضية معاشة يوميا مع الأجيال ، وقالت: لقد هز القرار الأميركي بشأن القدس وجدان الشعوب العربية ومن الطبيعي ان يعبر كل انسان عربي ومؤمن بقضية فلسطين والقدس وحقوق الانسان عن رفضه لهذا القرار ، وتمسكه بأن تبقى القدس العربية عاصمة لفلسطين.

ثم استؤنف البحث بجدول اعمال الاجتماع الذي استعرضه منسق عام الشبكة نبيل بواب ، فتم الإعلان بداية عن مشروع " صيدا صديقة للبيئة " لفرز النفايات من المصدر بالتعاون مع بلدية صيدا، وفي هذا السياق اكدت الحريري على اهمية تعميم ونشر التوعية البيئية في صفوف الطلاب من خلال المدارس، واطلاق خطة متكاملة للفرز من المصدر قوامها البلدية والمجتمع المدني وتشجيع السيدات في الأحياء على مبدأ الفرز ثم تطوير اليته. ورأت اننا اذا تعاونا وتظافرت جهود الجميع في هذا الاطار نستطيع ان نخفف كثيرا من مشكلة النفايات الصلبة وننشر لدى الجيل الجديد وعيا وعادات بيئية جديدة ويكون لدينا سفراء للمشروع من كل المدارس . وأعلنت الحريري ايضا عن مشروع مشترك بين الشبكة المدرسية والمركز الثقافي الفرنسي لتعزيز مهارات الطلاب في اللغة الفرنسية على صعيد مدارس الشبكة.

السعودي

وتحدث المهندس السعودي مستهلا كلمته بإدانة واستنكار القرار الأميركي بشأن القدس معتبرا انه شكل ضربة قوية وقاسية لكل العرب ولكل القرارات الدولية المتعلقة بقضية فلسطين . ومن جهة ثانية نوه السعودي بالأجواء الايجابية التي يشهدها لبنان بعد انتهاء ازمة استقالة الرئيس سعد الحريري مشيدا بموقف رئيس الجمهورية خلال هذه الأزمة وبالتضامن اللبناني الكبير الذي رأيناه طوال الأسابيع الماضية.

وفي الموضوع البيئي ابدى السعودي دعم بلدية صيدا الكامل لمشروع الفرز من المصدر" صيدا صديقة للبيئة "، مشددا على اهميته وقال ان البلدية طرف اساسي فيه لأن عليها واجب زيادة المستوعبات والاشراف على عملية الفرز بان يكون هناك في البداية فرز للمواد العضوية وغير العضوية كل على حدة.. 

زيدان

وكانت مداخلة لمدير التعليم في الأنروا في الجنوب محمود زيدان اثنى فيها على موقف النائب الحريري والسعودي من موضوع القدس مؤكدا على اهمية ترسيخ قضية وحق حق الشعب الفلسطيني لدى الأجيال .

ماينو

وتحدثت مديرة المركز الفرنسي باسكالين ماينو فأعربت عن اعتزاز المركز بالتعاون مع الشبكة المدرسية وانفتاحه على كل المدارس وترحيبه باستقبال كل الطلاب والأساتذة والمنسقين لتقديم الخدمات اللازمة في مجال تعزيز الفرنكوفونية وتقوية مهارات الطلاب باللغة الفرنسية وقالت: ما يهمنا هو معرفة حاجات المدارس ماذا تريد ويمكننا تقديم اقتراحات في هذا المجال ، ووفقا لحاجات المدارس يمكن ان نقوم بمشاريع وبرامج تخدم هذا الهدف .

وقدم شباب وشابات برنامج محاكاة مجلس الوزراء في صيدا " سارة سنجر ، محمد الحريري وأحمد كساب" عرضا عن مشروع فرز النفايات من المصدر " صيدا مدينة صديقة للبيئة ".

ثم جرى اقتراح ومناقشة افكار خاصة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية وبعض انشطة الشبكة وتشكيل لجنة لمتابعة التحضير لنشاطات تضامنية مع قضية القدس التي تقرر ان تكون عنوانا ومحورا لأنشطة عدة سيكون اولها في اليوم العالمي للغة العربية في 18 الجاري بنشاط تحت عنوان" لغتنا عربية .. قدسنا عربية " سيقام في المدرسة العمانية النموذجية في صيدا.