اخرالاخبار

ردَّات الفعل الدّوليَّة من إعلان ترامب عن نيّته نقل السّفارة الأميركيَّة إلى القدس


-  مؤتمر فلسطينيِّ أوروبا : نقل السَّفارة الأميركيةّ إلى القدس أو الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال أمر صادم وانتهاك صارخ للحقوق الفلسطينيَّة وعلى الجميع التَّحرك لايقافه ..

- رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو: أجهزتنا الأمنيَّة تتأهَّب لاحتمال اندلاع مواجهات في حال أعلن الرَّئيس ترامب عن القدس كعاصمة لاسرائيل..

- القوى الوطنيَّة والاسلاميَّة : نعلن أيَّام الأربعاء والخميس والجمعة أيَّام غضب شعبي في كل أنحاء فلسطين وأمام القنصليَّات الأميركيَّة رفضًا لأي قرار يعترف بالقدس عاصمة للاحتلال الاسرائيلي .

- أعلنت وزيرة الخارجية الأوروبيَّة فيديريكا موغيرني: “وضع القدس يجب أن يُحل عبر التَّفاوض، فيما يخشى أن يعترف الرَّئيس الأميركي دونالد ترامب بالمدينة المقدَّسة عاصمة لإسرائيل الَّتي احتلتها وأعلنت ضمّها”.
وقالت موغيرني لدى استقبالها وزير الخارجيَّة الاميركي ريكس تيلرسون في بروكسل “يجب ايجاد حل عبر المفاوضات للتَّوصّل إلى حلّ لوضع القدس باعتبارها عاصمة لدولتين (اسرائيليَّة وفلسطينيَّة) في المستقبل بطريقة تلبّي تطلّعات الطّرفين”.


- حذرت السّعوديَّة من "تداعيات بالغة الخطورة" في حال أقدمت الولايات المتّحدة على الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها، معبّرة عن قلقها "البالغ والعميق" من هذه الخطوة.

قال مصدر مسؤول بوزارة الخارجيَّة السّعوديَة، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السّعوديّة الرّسميّة، ان السَّعوديَّة تعتبر الإقدام على هذه الخطوة "إخلالًا كبيرًا بمبدأ عدم التَّأثير على مفاوضات الحلّ النّهائي" ومخالفة للقرارات الدّوليّة، محذِّرًا من أنّها ستؤدّي إلى "تداعيات بالغة الخطورة وإضفاء المزيد من التعقيدات على النّزاع  الفلسطيني-الإسرائيلي".

_- مجلس الجامعة العربيَّة: أي اعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل اعتداء صريح على الأمَّة العربيَّة وحقوق الشَّعب الفلسطيني وجميع المسلمين والمسيحيين


‏- الرَّئيس ‎أردوغان: إذا تقدّمت ‎أميركا بموضوع نقل سفارتها لـ ‎القدس سنعقد قمّة طارئة في ‎اسطنبول قد يتطوّر الأمر لقطع العلاقات مع ‎إسرائيل ... جراح ‎الفلسطينيين ما زالت تنزف، وقرار أمريكا ( نقل السّفارة للقدس) انقلاب على الضّمير الإنساني.

_- دبلوماسيّون ‎إسرائيليّون سابقون يُعارضون الاعتراف الأميركي في ‎القدس المحتلّة عاصمة ‎إسرائيل.