اخرالاخبار

سحب مليون و350 ألف قارورة غاز من الأسواق


أعلن نقيب موزّعي قوارير الغاز "جملة ومفرّق" ومتفرقاتها جان حاتم أن "مدفأة الغاز هي التي أضرمت الغرفة في منطقة الزيدانية، وليست قارورة الغاز بحسب المديرية العامة للدفاع المدني".

وذكّر حاتم في حديث لـ"المركزية"، بأنه "تم سحب مليون و350 ألف قارورة غاز من الأسواق كانت في حالة سيئة"، معلناً أن "النقابة تقوم بالتعاون مع وزارة الطاقة بسحب قوارير الغاز غير الصالحة"، مطالباً بالإسراع في هذه العملية، "علماً أن حوادث قوارير الغاز انخفضت جداً وتكاد تكون معدومة".

وأكد رداً على سؤال، أن النقابة تقوم بالتعاون مع وزارة الطاقة، بدورات تدريبية للسائقين والمعاونين الذين يحملون في سياراتهم قوارير الغاز، إضافة إلى دورات من الدفاع المدني حيث تم تخريج 25 شخصاً في هذه الدورات، وتأهيل سيارات الغاز بمواصفات مدروسة.

وتحدث حاتم عن الإرشادات المطلوبة:

أولاً- التأكد من صلاحية قارورة الغاز وسلامتها قبل التبديل وبعد فحصها عن طريق الشمّ أو رغوة الصابون وليس باستخدام الكبريت.

ثانياً– عند شم رائحة الغاز يعني هناك تسرّباً:

- يجب إقفال القارورة فوراً.

- وضعها في الهواء الطلق.

- الاتصال بموزع النقابة.

ثالثاً- عند استعمال مدفأة الغاز دعوا الهواء النقي يدخل إلى الغرفة بمعدل ثلاث دقائق كل ساعة.

رابعاً- عدم ترك المدفأة مشتعلة عند النوم وإقفال القارورة.

خامساً- عدم قلب قارورة الغاز لوجود ترسبات وأوساخ في داخلها. وذلك حفاظاً على الساعة (المنظم) ولتجنب رائحة زيت الغاز.

سادساً- عدم وضع مواد قابلة للاشتعال من أكياس نيلون، أوراق.. بالقرب من قارورة الغاز خوفاً من نشوب الحريق.

سابعاً- عدم إشعال عود الثقاب قبل فتح الفرن وإشعاله.

ثامناً- إطفاء النار في القازان أو رأس غاز الغلي قبل الدخول للاستحمام لأن اشتعال الغاز داخل المكان المقفل يحرق كمية الأوكسجين الموجود في الهواء والضرورية للتنفس، ذلك أن فقدان الأوكسجين أو نقصه يسببان الاختناق ومن ثم الوفاة.

تاسعاً- عدم استعمال المنظم (الساعة) والنربيج والقارورة غير القانونيين، والتأكد من "روندال" الساعة عند التركيب.

عاشراً- عدم تعريض قارورة الغاز لأشعة الشمس مباشرة لأنه يوجد في الأسواق قوارير مضى عليها أكثر من ثلاثين سنة تكون عديمة السماكة، وتكون معرّضة بسهولة لتمدد السائل في داخلها ما يؤدي الى انفجارها.

إحدى عشر- عدم الدخول إلى مكان مقفل مليء برائحة الغاز، عليكم عدم إضاءة النور الكهربائي لأن النور يولد شرارة تسبّب الانفجار والحريق، لذلك عليكم فوراً فتح النوافذ والأبواب والتأكد من تسرّب الرائحة إلى الخارج.

اثنا عشر– اعتمدوا دائماً على وكيل توزيع الغاز المختص والمتفرّغ لأنه يعمل لحماية الأسرة.

   

المصدر: وكالة الأنباء المركزية