اخرالاخبار

حاصباني: مستمرون في تأمين الأدوية لمرضى التصلب اللويحي 24-2-2018



اكد وزير الصحة غسان حاصباني أن وزارة الصحة ستبقى تسعى لتأمين الأدوية لمرضى التصلب اللويحي، بالرغم من التطور الحاصل في عدد المرضى وفي الكلفة.

واشار الى أنه في العام 2011 تمت معالجة (700 مريض) بكلفة إجمالية 14،3 مليار ليرة لبنانية، ومثلت يومها 13% من إجمالي الانفاق على الأدوية المخصصة للأمراض المزمنة والسرطانية والمستعصية التي توزعها الوزارة مجانا. وفي العام 2017 بلغ عدد المرضى 895 مريضا وبكلفة 21 مليار ليرة لبنانية.

وشدد حاصباني على أهمية متابعة تقديم الدعم لجمعية أصدقاء التصلب اللويحي لتتابع بدورها دعم البحوث العملية حول هذا المرض مستفيدين من أدوات التشخيص المتطورة RMI وخصوصا أن أمورا عديدة ما تزال غير واضحة منها أسباب المرض وطرق تطوره لتطال غالبية الأجهزة العصبية والعضلات والجهاز الهضمي"، لافتا إلى "أن العديد من الخبراء يؤكدون على أهمية الاكتشاف المبكر لهذا المرض والعلاج السريع فهما يساهمان في عدم تفاقم أعراض المرض ويؤخران الإعاقة الجسدية ويقللان من معدل الانتكاسة".

اضافة الى ذلك، أكد حاصباني أهمية الجمعيات التي تقدم الدعم للمرضى والتي تدعمها وزارة الصحة العامة، وأهمية المحافظة على مجانية أنواع معينة من الأدوية التي يحصل عليها المصابون بالأمراض المزمنة كالتصلب اللويحي والسرطان وغيرها.