اخرالاخبار

بالأسماء: بورصة اللوائح الانتخابية حتى الساعة 26-3-2018




يتوالى إعلان اللوائح الانتخابية وتسجيلها رسمياً في وزارة الداخلية، قبل إقفال باب التسجيل منتصف ليل اليوم الاثنين، وتوزّعت على مختلف القوى السياسية والحزبية والمجتمع المدني في المناطق اللبنانية كافة. ويفترض ان تتجاوز أعداد اللوائح قرابة المائة لائحة في 15 دائرة انتخابية، بمعدل ست لوائح في كل دائرة.

وأبرز اللوائح التي أعلنت حتى الساعة:

دائرة بيروت الأولى

أعلنت لائحة بيروت الأولى في دائرة بيروت الأولى وتضم: ميشال فرعون - نديم بشير الجميّل - جان طاروزيان - عماد وكيم - ألين مرغوفوسيان - رياض عاقل - كارول بابيكيان - أفاديس جاتسيان.



دائرة بيروت الثانية

اعلن رئيس الحكومة سعد الحريري لائحة "المستقبل لبيروت" في بيروت الثانية، وضمت الى الحريري كلا من: تمام سلام، نهاد المشنوق، نزيه نجم، علي الشاعر، رولا الطبش الجارودي، فيصل الصايغ، ربيع حسونة، زاهر عيدو، باسم الشاب، غازي يوسف.

كما اعلنت العلاقات الاعلامية في "حزب الله" تشكيل "لائحة وحدة بيروت" في دائرة بيروت الثانية، التي تضم تحالف: جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية، حزب الله، حركة أمل، التيار الوطني الحر، وشخصيات بيروتية تضم: عدنان طرابلسي، عمر غندور، أمين شري، محمد خواجة، محمد بعاصيري وادغار طرابلسي، على أن يتم الإعلان عن اللائحة يوم الأربعاء 28 آذار 2018، الساعة الخامسة والنصف عصرا، في قاعة فندق رامادا بلازا - الروشة - شارع أستراليا".

وسجلت، "لائحة بيروت الوطن" التي يرأسها الصحافي صلاح سلام وتضم: مصطفى بنبوك، بشار القوتلي، عماد الحوت، سعد الدين الوزان ونبيل بدر (عن المقاعد السنية)، سلوى الأمين وابراهيم شمس الدين (عن المقعدين الشيعيين)، العميد المتقاعدة دلال الرحباني عن (الاقليات) وسعيد الحلبي عن المقعد الدرزي.

كم أعلن عضو "لائحة المعارضة البيروتية" عن دائرة بيروت الثانية، والمدعومة من الوزير السابق اللواء أشرف ريفي، الصحافي زياد عيتاني، انه تم تسجيل اللائحة في وزارة الداخلية، وهي تضم إليه: أكرم سنو، عامر إسكندراني، ياسين قدادو وصفية ظاظا (عن المقاعد السنية)، بشارة خيرالله (عن المقعد الأرثوذكسي)، لينا حمدان (عن المقعد الشيعي) وزينة منصور (عن المقعد الدرزي).

دائرة المتن

تخوض لائحة "نبض المتن" المعركة الانتخابية بأعضائها: سامي الجميّل، الياس حنكش، ندى غريب وجوزيف كرم (عن المقعد الماروني)،  يغيشه اندونيان (عن مقعد الأرمن الارثوذكس)، مازن السكاف وفيوليت غزال (عن المقعد الأرذوكسي) ومخايل الرموز (عن المقعد الكاثوليكي).

في المقابل، تقدّم المرشح عن مقعد الروم الأورثوذكس في دائرة المتن الياس بو صعب، بتسجيل لائحة "المتن القوي" في وزارة الداخلية، وضمّت اللائحة عن المقعد الماروني: ابراهيم كنعان، غسان الاشقر، سركيس سركيس، كورين الاشقر. عن الروم الارثوذكس: الياس بوصعب وغسان مخيبر. روم كاثوليك: ادكار معلوف، وارمن ارثوذكس: اغوب باقرادونيان.

اللائحة الثالثة في المتن  تحمل اسم "كلنا وطني" وتضم: اميل كنعان، فيكتوريا زوين، نادين موسى، اديب طعمة، شربل نجاس وجورج الرحباني. 



دائرة  كسروان-جبيل

صباح الاثنين، سجّل مرشح حزب الكتائب في دائرة كسروان-جبيل شاكر سلامة والنائب السابق فريد هيكل الخازن لائحة "عنا القرار" رسمياً في وزارة الداخلية. والتي تضمّ الى جانبهما كل من: جلبرت زوين، يوسف خليل، يولاند خوري، فارس سعيد، جان الحواط ومصطفى الحسيني.

ويتابع الوزير السابق جان لوي قرداحي اتصالاته مع عدد من الشخصيات الكسروانية المرشحة لتشكيل لائحة بالتحالف مع مرشح «حزب الله» في جبيل الشيخ حسين زعيتر. ويرجح ان تضم اللائحة: جوزيف الزايك، المحامية زينا كلاب، مختار ذوق مكايل كارلوس أبي ناضر، بينما تستمر المشاورات لحسم الإسمين المتبقيين. وكان قرداحي قد أعلن نشوء حركة «التضامن الوطني» إلى جانب عدد من الشخصيات لتخوض الإنتخابات النيابية تحت هذا المسمى.



دائرة بعبدا

واعلنت لائحة «سوا لبعبدا» باللون الاخضر لخوض المعركة الانتخابية في دائرة بعبدا، وتضم اللائحة حزب الكتائب ووجوها بارزة من المجتمع المدني وناشطين في مجال البيئة وحقوق الإنسان وشخصيات مستقلّة ويدعمها حزب الوطنيين الأحرار. وتضم: الدكتور ايلي غاريوس، سعيد علامة، ألفت السبع، رمزي بو خالد، بول ابي راشد والدكتور اجود العياش.

كذلك تقدم النائب آلان عون بالوكالة عن زملائه بتسجيل «لائحة الوفاق الوطني» عن دائرة بعبدا على أن تعلن اللائحة رسميا يوم الأربعاء 28 آذار الساعة الرابعة بعد الظهر، في قاعة فندق لانكاستر - غاليري سمعان - مقابل حلويات سي سويت. وتضم اللائحة التي شهدت تحالفا بين «التيار الوطني الحر» و«حزب الله» الاسماء التالية: ألان عون وحكمت ديب والدكتور ناجي غاريوس، علي عمار وفادي علامة والدكتور سهيل الاعور.

وسجل المحامي جوزف وانيس لائحة «كلنا وطني» عن دائرة بعبدا رسميا في وزارة الداخلية والبلديات، وهي تضم ناشطين من المجتمع المدني ومستقلين، وهم: المحامي جوزف وانيس، المحامي واصف الحركة، الدكتورة ماري كلود الحلو، الدكتور علي درويش، رئيس جمعية «يازا» الدكتور زياد عقل، والدكتورة رانيا المصري.



دائرة الشوف وعاليه

"لائحة القرار الحر" تسجّلت في وزارة الداخلية وتضم عن الشوف: عن المقاعد المارونية الثلاثة: كميل دوري شمعون، دعد القزي، جوزف عيد. عن المقعد الكاثوليكي: غسان نعيم مغبغب. عن المقعدين السنيين: مازن شبو و الدكتور رأفت شعبان. عن المقعدين الدرزيين: سامي حمادة والحان فرحات. عن عاليه: عن المقعدين المارونيين: انطوان نسيب بو ملهم وتيودورا بجاني. عن المقعد الدرزي: سامي رماح.

كذلك جرى السبت الإعلان عن لائحة المجتمع المدني في الشوف وعاليه، تحت اسم "مدنية". والمرشحون عن دائرة الشوف، هم: مايا ترو ومازن نصر الدين (سنة)، ايليان القزي، الياس الغريب ومروان المتني (موارنة)، شكري حداد (كاثوليك). أما عن دائرة عاليه، فهم: مارك ضو (درزي) وفادي خوري (ماروني).

وتمّ اليوم الاثنين تسجيل "لائحة ضمانة الجبل" برئاسة الوزير طلال أرسلان في مديرية الشؤون السياسية في وزارة الداخلية.



دائرة صيدا - جزّين

ليل الاحد أُعلن في مجدليون عن "لائحة التكامل الأهلي"، وهي مكتملة تضم: النائبة بهية الحريري والمحامي حسن شمس الدين عن المقعدين السنيين في صيدا، أمين رزق وآنجيل الخوند عن المقعدين المارونيين في جزين، والدكتور روبير خوري عن المقعد الكاثوليكي في جزين.

كما جرى، تسجيل لائحة «لكل الناس» في دائرة صيدا - جزين. وقد اعتمدت اللائحة اللون الأحمر، وتألفت من المرشحين: أسامة معروف سعد المصري، وعبد القادر نزيه البساط، عن دائرة مدينة صيدا. إبراهيم سمير عازار، ويوسف حنا السكاف، عن قضاء جزين.

وأعلن عن تحالف انتخابي بين «التيار الوطني الحر» والجماعة الإسلامية والدكتور عبد الرحمن البزري، وضمت اللائحة التي أطلق عليها «لائحة صيدا وجزين معاً» كلاً من: عبد الرحمن البزري وبسام حمود (عن المقعدين السنيين في صيدا)، النائبين زياد أسود وأمل أبوزيد (المقعدين المارونيين في جزين) والدكتور سليم خوري (عن المقعد الكاثوليكي).

إلى ذلك، كشف مصدر كتائبي ان حزب الكتائب  يتجه الى  خوض  المعركة الانتخابية في دائرة صيدا جزين بمرشحه عن المقعد الماروني جوزيف نهرا وذلك بالتحالف مع القوات اللبنانية وسمير البزري .واشار المصدر الكتائبي الى ان اللائحة قد تعلن في اي لحظة.



دائرة صور-الزهراني

أعلن عن لائحة "معا نحو التغيير" غير المكتملة عن دائرة صور الزهراني، خلال احتفال أقيم على ضفاف نهر القاسمية وحضره حشد من المواطنين وفاعليات. وضمت اللائحة الدكتور احمد مروة، المحامية لينا الحسيني، الدكتور عبد الناصر فران والمحامي رائد عطايا عن قضاء صور، ورياض الاسعد والدكتور وسيم الحاج عن قضاء الزهراني.



دائرة  الجنوب الثالثة: النبطية – بنت جبيل- مرجعيون- حاصبيا

وجرى امس، تسجيل لائحة «الجنوب يستحق» في دائرة الجنوب الثالثة (النبطية – بنت جبيل- مرجعيون- حاصبيا)، واعتمدت اللون الأحمر، وهي تتألف من المرشحين: هشام جابر، مصطفى علي بدر الدين، نديم سميح عسيران، عباس محمد شرف الدين، مرهف احمد رمضان، شادي جرجس مسعد، وسام كمال شروف، محمد مصطفى قدوح، حسين جهاد الشاعر، وعماد فؤاد الخطيب.

كما أُعلنت "لائحة الامل والوفاء" وتضم 11 مرشحا عن ثلاثة اقضية من محافظة النبطية. ثلاثة مرشحين عن قضاء النبطية هم محمد حسن رعد وهاني حسن قبيسي وياسين جابر. خمسة مرشحين عن قضاء مرجعيون - حاصبيا هم انور الخليل وقاسم هاشم وعلي حسن خليل واسعد حردان وعلي فياض. ثلاثة مرشحين عن قضاء بنت جبيل هم ايوب حميد وحسن فضل الله وعلي بزي.



دائرة زحلة

وسجلت في زحلة لائحتان الأولى باسم «زحلة قضيتنا» وضمت جورج ايلي عقيص وميشال الياس فتوش (روم كاثوليك)، ايلي ميشال ماروني (ماروني)، قيصر نعيم رزق المعلوف (ارثوذكس)، محمّد علي ميتا (سنة)، عامر محمد الصبوري (شيعي)، بوغوص هيرايت كورديان (ارمن ارثوذكس)، والثانية لائحة «زحلة للكل» وضمت عن الكاثوليك ميشال سكاف، عن المقعد الكاثوليكي: ميشال ضاهر، عن المقعد الماروني: سليم عون، عن المقعد السني: عاصم عراجي، عن المقعد الارثوذكسي: اسعد نكد، عن المقعد الشيعي: نزار دلول، عن المقعد الارمني: ماري جان بيلازكجيان.

ويوم السبت اعلنت رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف لائحتها في دائرة زحلة - البقاع الاوسط وتضم الاسماء الآتية :نقولا المعلوف عن المقعد الكاثوليكي ،بول شربل عن القعد الماروني، أحمد العجمي عن المقعد السني، أسامة سلهب عن المقعد الشيعي، نقولا سابا عن المقعد الارثوذكسي، جورج بوشكيان عن المقعد الارمني وميريام سكاف عن المقعد الكاثوليكي.



دائرة البقاع الثانية: البقاع الغربي وراشيا

وسجلت في دائرة البقاع الثانية (البقاع الغربي وراشيا)، لائحة «الغد الأفضل» وضمت عبدالرحيم مراد (عن أحد المقعدين السنيين)، ناجي نبيه غانم (المقعد الماروني)، ايلي نجيب الفرزلي (مقعد روم ارثوذكس)، محمّد ديب نصرالله (المقعد الشيعي)، فيصل سليم داوود (المقعد الدرزي) وترك المقعد السني الثاني شاغراً فيها.



دائرة البقاع الثالثة بعلبك – الهرمل

وأودعت لائحة «الأرز الوطني»، وزارة الداخلية والبلديات أسماء مرشحيها عن دائرة البقاع الثالثة (بعلبك الهرمل). وسمت اللائحة باللون الذهبي، وهي مكتملة تضم عشرة مرشحين هم: خلدون وجيه شريف، عباس يوسف عساف، محمد غسان مصطفى الشل، محمد خليل رعد، فؤاد خليل المولى، حمد علي ديب، عادل محمد بيان، وعد حسين سكرية، ليلى يوسف تنوري، وسعدالله هولو عرود.

وسجلت في الداخلية أيضاً لائحة عن نفس الدائرة تحت اسم «لائحة الكرامة والانماء» وضمت النائب السابق يحيى شمص، غالب محمّد ياغي، رفعت نايف المصري، خضر حسين طليس، محمّد سليمان حمية، محمّد حسن الحاج سليمان (شيعة)، بكر محمود الحجيري، حسين محمّد صلح (سنة)، انطوان البدوي حبشي (ماروني)، سليم ميشال كلاس (روم كاثوليك).



دائرة الشمال الاولى- عكار

كذلك أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري السبت لائحة المستقبل لعكار وتضم: هادي حبيش، طارق المرعبي، وهبي قاطيشا، وجيه البعريني، جان موسى، محمد سليمان، وخضر حبيب.

كذلك أبصرت لائحة التحالف بين التيار الوطني الحر والجماعة الاسلامية  في عكار النور وحملت اسم " عكار القوية" وضمّت كلا من: محمد عبد الفتاح شديد عن الجماعة الإسلامية،  جيمي جبور وأسعد درغام عن التيار الوطني الحر، النائب السابق محمد يحيى، النائب رياض رحال، النائب السابق مصطفى حسين ومحمود حدّارة وهو مرشح مستقل.


دائرة زغرتا - بشري - الكورة - البترون

في هذه الدائرة، تم تسجيل لائحة "معاً للشمال ولبنان" التي تضم المردة والقومي والمستقلين عن دائرة زغرتا - بشري - الكورة - البترون في مديرية الشؤون السياسية في وزارة الداخلية.


المصدر: Kataeb.org