اخرالاخبار

لبنان ينجح بتأمين 10.4 مليار دولار من خطة الاستثمار


يواصل لبنان حصد القروض والهبات من مؤتمر "سيدر" المنعقد في باريس. فبالإضافة إلى ما قدّمته عدد من الدول صباحاً، قرّر البنك الدولي في الجلسة الثانية للمؤتمر تقديم قرض بقيمة 4 مليار دولار للبنان، بعد أن كان من المقرّر تقديم 3.5 مليار دولار.

من جهته، قدّم بنك الإستثمار الأوروبي 800 مليون يورو على مدى 5 سنوات، فيما قدّمت الكويت عبر صناديقها 680 مليون دولار للبنان.

أمّا البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية فقدّم 1.1 مليار يورو على مدى 6 سنوات والبنك الاسلامي للتنمية ٧٥٠ مليون دولار على مدى 5 سنوات.

من ناحيته، قدّم الصندوق العربي للتنمية الإقتصادية والإجتماعية 500 مليون دولار للبنان مع إمكانيّة رفع المبلغ إلى مليار دولار ولكن بشروط صعبة على الإصلاحات.

وقد أعلن كذلك وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني أليستر بيرت عن تقديم 40 مليون جنيه استرليني من المساعدات البريطانية للبنان لخلق فرص عمل وتحسين البنى التحتية من أجل تعزيز التنمية الاقتصادية.

ونجح لبنان بهذا بتأمين التمويل المطلوب لتنفيذ المرحلة الاولى البالغة 10.4 مليار دولار (حتى الآن) من خطة الاستثمار .CIP

يذكر أنّه في الجلسة الصباحيّة كانت فرنسا الوحيدة التي قدمت هبة بقيمة 550 مليون يورو (672.10 مليون دولار)، في وقت تراوحت التقديمات الأخرى بين قروض مشروطة بمدة معيّنة أو ميسّرة.

وأفيد عن تقديم الآتي:

الاتحاد الاوروبي: مليار و٥٠٠ مليون يورو للبنان من بينها ١٥٠ مليونا لدعم الفائدة.

ايطاليا: ١٢٠ مليون يورو.

تركيا: 200 مليون دولارا.

الولايات المتحدة الأميركية: 115 مليون دولارا.

كذلك فقد أعادت السعودية تحريك قرض المليار دولار للبنان الذي توقف خلال الأزمة التي استجدت مع الرياض.