اخرالاخبار

صيدا تستعد لمهرجان المأكولات التراثية في مدينتها القديمة في 8 نيسان 4-4-2018



تقيم لجنة السياحة والتراث في بلدية صيدا والكشاف المسلم مفوضية الجنوب مهرجان المأكولات التراثية الذي يحيي تراث مدينة صيدا في المأكولات الشعبية القديمة يوم الأحد 8 نيسان.
 سيبدأ المهرجان بالافتتاح الرسمي عند 9 صباحاً وثم الإنطلاق بجولات سياحية الساعة 10 حتى 1 ظهراً. وستنطلق الجولات من خان الإفرنج، سوق الكندرجية، زقزوق حمص، حي المسالخية وصولاً  إلى حي المصلبية ثم حي الكنان ، ساحة ضهر المير  وباب السراي. كما ستترافق الجولات مع أكشاك وكيوسكات توضع على ساحة باب السراي منوعة بالمأكولات الشعبية لتقديمها على الضيوف والزائرين كي يتنسى لهم فرصة تذوق المأكولات القديمة التراثية (رشتاي بالحليب، كبيس العيد مع خردل، مناقيش ماوي، كنافة بجبنة، سنيورة، فول وحمص، حلاوة راحة ونعومة، سحلب، زردا، حراق أصبعه، أسحا، تمرية، شوينا، سفرجي مشوي وغيرها الكثير الكثير).
كما سيتخلل المهرجان عروض موسيقية تراثية وكشفية من خلال "الزفة الشامية، وصلات على العود، وصلات موسيقية للكشاف المسلم ، فرقة السيف والترس ".
وتحضيرا لحدث عالمي سيشهد المهرجان مسابقة *أطول حبة راحة* التي سيصل طولها إلى *١٢.٥ متر* بالتعاون مع جمعية IOCC.
والجهات المشاركة في المهرجان هي: سحلب أبو زهير حنقير، معجنات بورة، السن للعصير، رمضاني، حلويات أبو مصعب أرناؤوط، فرن الساحة، عاطف الغرمتي، حلويات ابو حسن الهبش، حلويات الرملاوي، محمصة زهير النقوزي، جمعية أهلنا، فول محمد شبلي، قهوة الزجاج، فول محسن، فرن محجوب، فرن معنية، البقاعي، بن الأخضر، صابون العربي بالإضافة إلى عدد من ربات البيوت اللواتي سوف يطهين مأكولات شعبية صيداوية.
وتدعو لجنة السياحة والتراث والكشاف المسلم جميع الراغبين في حضور المهرجان إلى زيارة المدينة القديمة والاستمتاع بالمأكولات التراثية التي تعيدنا الى الزمن الجميل.