اخرالاخبار

صيدا شهدت الاطلاق الأولي لـ "Jubaili Workhub" برعاية "Antwork"



صيدا شهدت الاطلاق الأولي لـ "Jubaili Workhub" برعاية "Antwork"
أول مركز مجهز لمساحة العمل المشترك في الجنوب


 رأفت نعيم - صيدا

جرى في مدينة صيدا الاطلاق الأولي لـ "Jubaili Workhub" وهو اول مركز مجهز كمساحة للعمل المشترك الجديد في منطقة الجنوب برعاية "Antwork" وبالشراكة مع شركة " Jubaili Agrotec" وذلك في لقاء عقد في مبنى الشركة في المدينة حيث مقر المركز تخلله تعريف بالمشروع واهدافه وجولة على اقسام المركز .

ويتيح المركز لكثير من شباب المدينة والمنطقة ان يبدأوا بفكرة جديدة او عمل او شركة صغيرة من حيّز يخصص لهم ضمن هذا المركز ، كل مستقل بذاته او بالشراكة مع شباب آخرين .

حضر اللقاء : ممثّل برنامج الوكالة الأميركية للتنمية المستدامة (USAID LED) في الجنوب زهير صنديد، والشريك المؤسس لـ AltCity دافيد منير نبطي، ومديرة البرامج في SmartESA جنى الحسيني، وأمين صندوق الجامعة اللبنانية رفيق بزري والدكتور ناصر حمود ، والمحامي محمد علي الجوهري ورئيس جمعية خريجي مدرسة الفنون الإنجيلية للبنات والبنين أحمد شعيب، وكان في استقبالهم عن شركة " Jubaili Agrotec" لارا ورجب ووسام الجبيلي" وعن شركة "Antwork" المديرة التنفيذيه زينه دجاني والرئيسة التنفيذية للعمليات رانيا ملص وفريق عمل الشركتين.

لارا جبيلي

استهل اللقاء بكلمة ترحيب من المديرة المالية وعضو مجلس الإدارة في " Jubaili Agrotec" لارا جبيلي التي استعرضت بدايةً مسيرة الشركة وتطور وتوسع اعمالها داخل لبنان وخارجه ، وشرحت الفكرة والهدف من مشروع "Jubaili Workhub" فقالت : "نحن كشركة متواجدين في صيدا لاحظنا ان كثيرا من الشباب في المدينة اليوم لديهم الكفاءة والطموح وطموحة والمؤهلات والطاقات ليشتغل كل منهم وحده او ليبدأ بشركة او فكرة جديدة لكن لا وقت ولا امكانية ولا مال  لديهم لتجهز مكتب يديرون من خلاله اعمالهم، ومن جهة ثانية وجدنا ان لا احد يستطيع ان يعمل وحده بل بحاجة لأشخاص يعمل معهم من نفس الاختصاص او من اختصاص آخر ومن مختلف الخبرات . وشعوراً منا بالمسؤولية تجاه صيدا ودعما للشباب الطموح الذي يحب ان يشتغل ويحقق احلامه لكن لديه بعض القيود المالية التي تجعل من الصعب عليه تجهيز مكتب او من هو بحاجة لدعم لمشروعه ، كانت فكرة اطلاق هذا المشروع وكان هذا التعاون مع شركة Antwork”" احدى الشركات الرائدة بهذا المجال ، وجهزنا لهذه الغاية طابقا في مبنى شركة " Jubaili Agrotec" في صيدا مساحته 600 متر مربع مصمم بشكل اقسام وغرف مكاتب صغيرة للأعمال المنفصلة وكبيرة للأعمال المشتركة وغرف اجتماعات وقاعة محاضرات ، جميعها حديثة ومجهزة وتتوافر فيها كافة االمستلزمات التي يحتاجها الشباب كمكتب او مقر يديرون منه اعمالهم . ونتمنى ان تكون انطلاقة وبداية خيّرة للأفكار الخلاقة والشباب الطموحين".

ورأت جبيلي أن " العمل المشترك هو مفهوم جديد لم تعتده منطقة صيدا من قبل، علمًا أن مساحات العمل المشترك سبق أن أثبتت نجاحاتها الكبيرة حول العالم". وقالت:" إننا مؤمنون بالمواهب والإمكانيات البشرية المتواجدة هنا. وان افتتاح مساحة العمل المشترك هذه ما هو إلّا رد للجميل لمجتمعنا المحلي، ومشاركة لمواردنا لإتاحتها أمام الشباب خصوصاً، كي يتمكّنوا من استخدامها في سعيهم لإنشاء مشاريعهم وبناء أعمالهم الناجحة الخاصة"

زينة دجاني

من جهتها اشارت المديرة التنفيذية في Antwork زينه دجاني الى ان هذا المشروع "يدمج الحماس بالتحديات في افتتاح مساحة عمل مشترك في صيدا" وقالت: "اليوم تمكّنا من تعزيز فهمنا لحاجات السوق في صيدا، ما يساعدنا على تحسين خدماتنا، ومساحاتنا ومواردنا المشتركة."

رانيا ملص

بدروها قالت الرئيسة التنفيذية للعمليات في Antwork رانيا ملص " إن صيدا في صدد إنشاء بنية يافعة وفاعلة وصحية من المواهب والطاقات ورواد الأعمال" واننا " إذا أتحنا أمام هؤلاء الأفراد الموارد الصحيحة، وشبكات التواصل ومساحات العمل المناسبة، سنتمكّن من دعم الابتكار وقطاع الشركات المبدئة ليس فقط في صيدا، بل وفي منطقة الجنوب بشكل عام". واضافت" إننا مؤمنون بأن مساحة العمل المشترك هذه، ستكون بوّابتنا إلى الجنوب، وستفتح آفاقًا واسعة من الفرص لتوطيد التواصل بين مجتمعاتنا."

واعقب اللقاء عقد مجموعات نقاش وجلسات للتشاور وتبادل المعلومات تركّزت حول الاحتياجات ومواطن النقص الحالية، وأهمية الفرص التي قد تتأتّى عن إنشاء مساحة عمل مشتركة في المجتمع الصيداوي. وتناولت النقاشات العوامل المتعددة التي من شأنها بناء مجتمع متماسك في صيدا، وتعزيز إنتاجيته ما يساهم في تنمية الاقتصاد المحلّي.

وأشاد الحاضرون بأهمية توفير مساحات، وموارد وبرامج مشتركة، ووجدوا في ذلك فرصة لفتح أبواب الحوار بين أبناء المجتمع الواحد في صيدا.  على ان يلي ذلك افتتاح رسمي يحدد موعده لاحقاً لإطلاق المشروع رسمياً ووضعه على سكّة التنفيذ.

لمحة عن مركز مساحة العمل المشترك "Jubaili Workhub"

تشكّل "Jubaili Workhub" مساحة للعمل المشترك الأولى من نوعها في منطقة صيدا، والتي تفتح أبوابها أمام جميع أنواع المواهب والطاقات، ورواد الأعمال، والعاملين على حسابهم الخاص، والشركات المبتدئة، والمؤسسات الصغيرة. وتعمل مساحة العمل المشترك هذه كمركز يعطي الجيل الجديد من المحترفين وذوي الاختصاص في صيدا مساحة للابتكار، والإبداع والتنفيذ، مع تفعيل مجتمع منتج وفاعل بشكل تدريجي.

لمحة عن " Jubaili Agrotec"

الشركة الزراعية اللبنانية " Jubaili Agrotec" هي المورّد الرائد في مجال الكيماويات الزراعية والأسمدة والبذور، وأدوية الحيوانات، والخيم الزراعية، وإضافات الأعلاف في أفريقيا. وبالرغم من عملها في إحدى أكثر الأسواق تقلبًا، حافظت شركة Jubaili Agrotec على نموٍّ ثابت وشكّلت صورة نموذجية ملهمة. وأحرزت لقب "الخيار الأول لدى المزارعين" بجدارة ولكن ليس بسهولة ولا سرعة، بل تطلّب ذلك سنوات من التخطيط الذكي، والتفاني في العمل.

لمحة عن antwork

تقول الرئيسة التنفيذية لـantwork زينة دجاني "إن العمل المشترك هو عبارة عن ثقافة، عن حالة ذهنية". وتتخطّى antwork تأمين مساحات للعمل فحسب، بل إنها تسعى إلى تسهيل تجربة العمل، وتفعيل المجتمعات المتلاحمة، وتمكين الأفراد في تحقيق نجاحاتهم الكبيرة".  من خلال توفير مساحات عمل مرنة مصمَّمة بدقة، لتوفير حاجات جميع مجالات الأعمال، تساهم antwork في تمكين المجتمعات الفاعلة على نطاق الوطن. وتهدف إلى تأمين التواصل بين العاملِين من خلال مشاريعها وبرامجها، التي تشكل منصة لتبادل المعرفة وبناء شبكات التواصل، وعبر تطبيق antwork، أو ببساطة من خلال مساحات تشاركية ذكية متاحة أمام جميع شرائح المجتمع. "إن مساحة العمل المشترك antwork، هي أداة تمكين ومنصة جامعة للمساحات والأشخاص، ولتحريك عجلة المشاريع وتنفيذها".