اخرالاخبار

إعتصام للمطالبة بوقف الاعتداء على نبع البياضة 2018


نفذت جمعية "Safe Side" اعتصاما داخل بحيرة البياضة التي جفت مياهها في بعلبك، للمطالبة بوقف مؤسسة مياه البقاع ضخ المياه من الآبار التي تقع ضمن حرم مجرى نبع البياضة ويغذي نهر رأس العين الذي يعتبر الشريان الحيوي للمنتزهات وبساتين بعلبك.

وألقى رئيس الجمعية حسين ياغي كلمة سأل فيها: "منذ متى البعلبكي يشتري المياه ليشرب، ومنذ متى ابن بعلبك يقبل بيباس الشجر في البساتين، ومنذ متى يرضى البعلبكي بجفاف نهر رأس العين؟ صحيح أن الأمطار كانت قليلة هذا العام وشح المياه يطاول معظم المناطق، ولكن في بعلبك، البئر الرئيسية لتغذية نبع البياضة ضمن حرم مصلحة المياه في بعلبك، ويجب إقفاله والضخ من بئر بديلة لتأمين المياه للأهالي. في بعلبك المشكلة ليست جفاف مياه بقدر ما هي جفاف في عقول المسؤولين، وللأسف في عقول الناس التي تعتمد سياسة "النق"، ولكنها لا تنزل إلى الأرض للمطالبة بحقوقها".

وختم: "كانت الذريعة عند مؤسسة المياه أن هناك احتمالين، إما أن يشرب الناس وتجف البياضة أو تعود المياه إلى البياضة ويعطش الناس، قبلنا على مضض بأن يتم تأمين المياه للأهالي ريثما يتم الإيفاء بالوعود، ولكن صارت المياه تصل إلى بيوتنا موحلة وتنقطع لأيام عن الأحياء، والجفاف يهدد بيئتنا في رأس العين والبساتين، ونحن نعتبر نبع البياضة ونهر رأس العين شريان حياة المدينة، لذا إذا لم يتم تدارك الأمر سيكون اعتصامنا المفتوح أمام مصلحة مياه بعلبك".