مشاريع الرحاب السكنية

من هو عنصر حزب الله الذي سلمته قبرص الى أميركا ؟



أعلنت قبرص في وقت متأخر أمس السبت أن المحكمة العليا صادقت على أمر بتسليم رجل يُشتبه بأنه عضو في حزب الله، موقوف منذ فترة في البلاد، إلى الولايات المتحدة، حيث سيمثُل أمام المحكمة في قضيّة غسل أموال

والمشتبه به يدعى غسان دياب ويبلغ من العمر 37 عاماً بحسب ما أكد لاحقا بيان مفصل صادر عن الخارجية الأميركية.

وقد وصل هذا المواطن اللبناني أمس إلى ميامي بعد أن سلمته السلطات القبرصية، كونه مطلوبا من سلطات ولاية فلوريدا في جنوب شرق الولايات المتحدة، بسبب شبهات حول عمليات غسل أموال تعود إلى تشرين الأول 2016، وتبادل البيزو في السوق السوداء لدعم شبكة حزب الله.

ويواجه تهم غسيل أكثر من 100,000 دولار ، وتهمتين بالتآمر لغسيل ما يزيد عن 100,000 دولار أيضا، بالإضافة إلى تهمتين بتحويل غير مرخص للعملة لمبلغ فاق الـ 100,000 دولار.

إلى ذلك، اتهم باستخدام غير قانوني لجهاز اتصال "ثنائي الاتجاه" في إطار تنسيق جرائم غسل الأموال.

يشار إلى أن دياب اتهم سابقا بصفته شريكا مزعومًا لحزب الله بحسب ما أعلن مكتب ميامي-دايد للمحاماة العامة في تشرين الأول 2016 ضمن عملية مكافحة المخدرات (DEA) التابعة لشعبة ميامي الميدانية، وهي شراكة مشتركة بين الدولة / الفيدرالية من أجل تعقب جرائم غسل الأموال، ما أدى في حينه إلى اعتقال اثنين من المتهمين،دون أن تتمكن السلطات المعنية من تحديد مكان دياب.

في 9 آذار2019 ألقي القبض عليه في مطار لارنكا الدولي بقبرص لدى وصوله من بيروت بناءً على طلب من الولايات المتحدة، وفقًا لمعاهدة التسليم القائمة بين البلدين.

وفي 27 أيلول 2019 ، حكمت المحكمة في قبرص بوجوب تسليمه إلى الولايات المتحدة.إلا أن القرار استؤنف لاحقا.

لكن مع صدور قرار المحكمة العليا أمس، رفض طلب استئناف القرار القضائي السابق، فسلم المشتبه به.

ليست هناك تعليقات