مشاريع الرحاب السكنية

بالصور : الثلوج تغطي قرى راشيا والبقاع الغربي




 اجتاحت العاصفة الثلجية التي تضرب لبنان قرى راشيا والبقاع الغربي، حيث تساقطت بغزارة فوق المناطق الجبلية العالية منذ ساعات الليل  ولا تزال مستمرة في قرى ينطا ودير العشاير وبكا وعين عطا وعيحاومجدل بلدية والسلطان يعقوب وراشيا ولبايا ومشغرة وميدون1200م وما فوق وسائر القرى المتوسطه الارتفاع  وصولا الى تلك التي تعلو 900مترا وما فوق وسط فروقات في سماكته التي تراوحتبين 30 و 80 سم.

ومنذ الصباح الباكر، تعمل الجرافات التابعة لوزارة الأشغال بمؤازرة عناصر مراكز جرف الثلوج في مركز ينطا، حيث أفاد ان "جرافات الأشغال مع معظم عناصر مركز ينطا، تعمل على فتح الطرق ولا سيما طريق ينطا - دير العشاير التي أغلقته الثلوج منذ ساعات الليل، في وقت  فتحت فيه جرافات مركز عين عطا طريق البلدة والقرى المجاورة لها صباحا وناصر المركز على استعداد فور اشتداد العاصفة". كما فتح عناصر مركز  عيحا  طرقات البلدة وطريق عيحا  راشيا والقرى المحيطة.

وأدى انقطاع التيار، نتيجة التقنين القاسي ووقوع  أعطال جسيمة بفعل الرياح الشديدة، إلى الاعتماد على المولدات الخاصة، في وقت اقتلعت فيه الرياح الشديدة بعض الأشجار وتشلع بعض الخيم الزراعية البلاستيكية، بحسب عدد من المزارعين في البقاع الغربي وراشيا. 

واجتاحت السيول مخيمات النازحين السوريين في البقاعين الغربي والأوسط وتحولت إلى برك ومستنقعات عائمة ، حيث أدت غزارة الأمطار والسيول الى إغراق عدد منها، وادت الرياح الشديدة الى تمزق بعض الخيم، فهرعت الفرق التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية إلى إغاثة العائلات المنكوبة  من بالتنسيق مع جهاز محافظة البقاع والقائمقامين والبلديات والاتحادات البلدية.

ونتيجة إقفال طريق ضهر البيدر، تحولت طريق راشيا المصنع الى معبر لبعض الشاحنات وبرادات النقل الخارجي من الجنوب اللبناني وإليه في اتجاه سوريا عبر نقطة المصنع الحدودية.
















ليست هناك تعليقات