مشاريع الرحاب السكنية

رسالة الى صندوق النقد... وجمعية المودعين تنشر نصها


 


نشر حساب جمعية المودعين اللبنانيين، اليوم السبت، على حسابه عبر "تويتر"، مقطع من الرسالة التي أرسلها مستشار جمعية المصارف كارلوس عبادي الى صندوق النقد دون علم عدد من المصارف".


وأشار الى أنه "ولسد الفجوة المالية، تدعو الرسالة بدلاً من ذلك إلى تجميع أصول الدولة مثل المباني والأراضي في شركة استثمارية وتحويل ما يصل إلى 30 مليار دولار من الودائع إلى الليرة اللبنانية".


وتابع في تغريدة ثانية، "على أن تسدد على مدى 10 سنوات، وإلغاء معاملات النقد الأجنبي المنفذة بعد بداية الأزمة في عام 2019 من الليرة إلى الدولار".


واستكمل،"إلغاء معاملات النقد الأجنبي هذه من شأنه أن يعفي المركزي من التزامات تتراوح بين 10 و15 مليار دولار، كما تدعو إلى استخدام احتياطيات الذهب لدى البنك المركزي".


وكان مستشار جمعية المصارف كارلوس عبادي أرسل إلى صندوق النقد، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز"، رسالة أكد فيها ان " جمعية مصارف لبنان لديها تحفّظات جدية للغاية على الاتفاق على مستوى الخبراء الأخير وتعتقد أنّ تنفيذ بعض الإجراءات السابقة بالإضافة إلى بعض بنود البرنامج من المرجّح أن يلحق المزيد من الضرر بالاقتصاد اللبناني، وبطريقة لا يمكن إصلاحها على الأرجح".


واعتبر ان "الاتفاق لا يستند إلى رؤية اقتصادية للبنان، ويعتمد على نقاط نقاش مضلّلة في المجتمع المدني اللبناني ويمكن أن يحرم جمعية مصارف لبنان بشكل غير عادل من حقوقها"، معتبرا أن "تنفيذ الاتفاق على مستوى الخبراء سيكون غير قانوني أو بالأحرى غير دستوري".


فيما وصفت جمعية المصارف مسوّدة الاتفاق بين الحكومة وصندوق النقد الدولي بـ "غير القانونية" وغير الدستورية" تقاسم الخسائر بهذه الطريقة سيكون غير عادل لأنّه سيحوّل العبء على البنوك التجارية على الرغم من أنّ الغالبية العظمى من الخسائر تسبّب فيها البنك المركزي".

ليست هناك تعليقات