مشاريع الرحاب السكنية

أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 15-10-2022

 


▪️البناء

_قال مسؤول عسكري روسي إن موسكو لا تريد حرق المراحل في الحرب مع الغرب لأن إيقاع المعارك لا تقرّره مساحات الجغرافيا بل درجة اهتلاك القدرة البشرية الأوكرانية ودرجة تآكل القدرة الاقتصادية الأوروبية على الصمود وعندما يصل الوضع في كليهما الى درجة الغليان يبدأ الهجوم المعاكس.

_يقول دبلوماسي أميركي سابق كان على صلة وثيقة بالملف اللبناني لسنوات أن ما حدث في ملف حقول النفط والغاز قابل للتكرار في مزارع شبعا وأن اتفاق الإدارتين الأميركية والإسرائيلية على استراتيجية دفع الفدية ثمناً لتفادي الحرب بدلاً من التهديد بالحرب يشكل معادلة جديدة في حروب المنطقة.

*▪️الجمهورية*

ـ تحرص جهات أمنية على إمرار يوم 31 الجاري من دون إشكالات، واتخذت لذلك سلسلة من التدابير.
ـ لوحظ أنّ لقاء عُقِد بين مرجعين قبل يومين أُبقيَ على ما دار فيه طيّ الكتمان.

ـ لا تُخفي أوساط سياسية أنّ إتفاقا علنياً حصل بنجاح مع لبنان، إلا أنّ غير المعلن هو أنّه تمّ مُقابل الطلب من مرجع بارز تسهيل إستحقاقين حسّاسَين.

*▪️اللواء.*

_لم يُعرف ما إذا كانت دولة كبرى ستلجأ إلى نفوذها الإقليمي لتسويق مرشّح للرئاسة الأولى.

_يروّج منتفعون كلاماً عن تراجع في سعر صرف الدولار في السوق السوداء، لدفع حَمَلة العملة الخضراء لبيعها، لغايات تدخل في حسابات هؤلاء.

_وعد الوسيط البحري الأميركي بالمساعدة على صياغة اتفاقية استفادة لبنان من الغاز المصري والكهرباء الأردنية ريثما يتم توقيع اتفاقية الترسيم.

*▪️ النهار*

_يقول وزير الدفاع في مجالسه الخاصة ان عناصر الجيش لن يتركوا مواقعهم خصوصا على الحدود ولو حرموا رواتبهم الهزيلة لكن من الافضل عدم ايقاعهم في التجربة ومساعدتهم على تخطي الازمة لانهم الدرع الامين.

_انتقد ضباط متقاعدون زميلا لهم يدلي بتصريحات اعلامية وعبر وسائل التواصل الاجتماعي لانه بذلك يخرج عن المناقبية التي تدرب عليها الضباط والعسكر.

_قال أحد النواب المخضرمين أن مرجعاً سياسياً كبيراً بدأ يعود في سياساته ومواقفه إلى ما كان عليه قبل وصوله إلى الموقع السياسي الأبرز، ما ظهر جلياً في كلمته الأخيرة.

*▪️نداء الوطن*

ـ يردد أكثر من نائب من كتلة النواب الـ»13» أنّ انفصالهم عن زملائهم بات قريباً بسبب الخلاف حول مواضيع أساسية فيما يؤكد البعض الآخر أنّ وحدتهم تشكل حماية لهم.

ـ اعتبرت مصادر مراقبة أنه من مصلحة «حزب الله» عدم انتخاب رئيس غير مضمون سياسياً كالرئيس ميشال عون ولذا يفضّل الفراغ خصوصاً وأنّ الأسماء التي يتردد أنّ «الحزب» قد يقبل بها، ليست إلا للمناورة فقط.

ـ بعد قرار متعلق بإحدى المؤسسات الإعلامية العالمية، تسللت الضائقة الاقتصادية إلى مؤسسة إعلامية محلية خصوصاً أنها كانت تتّكل على المحطة الخارجية وتنقل برامجها.

*▪️الأنباء.*

_أسبوع حاسم ونهائي على مستوى ملف شائك لم يصل بعد الى خواتيمه.

_زيارة رفيعة الى بيروت لم تكن على قدر التوقعات منها وجاءت استطلاعية أكثر.


ليست هناك تعليقات