مشاريع الرحاب السكنية

وقفة لـ"اصدقاء زيرة وشاطىء صيدا "


    

صيدا - رأفت نعيم

دعماً للتحرك الرسمي الذي بدأه وزير البيئة طارق الخطيب بإتخاذ تدابير تقنية بيئية للحؤول دون تلوث مياه نهر الأولي من محول يرشح زيتا يحتوي على مادة "البيفنيل" المتعدد الكلور في محطة بولس أرقش الواقعة على مجرى الأولي، نظمت جمعية اصدقاء زيرة وشاطىء صيدا وقفة بيئية عند مصب النهر في البحر في محلة الأولي شمالي المدينة .

شارك في الاعتصام رئيس بلدية صيدا محمد السعودي وعدد من اعضاء المجلس البلدي واعضاء في جمعية اصدقاء زيرة وشاطىء صيدا وممثلون عن تجمع المؤسسات الأهلية وناشطون من عدد من الجمعيات المحلية ، وتخلله توجيه نداء الى وزير البيئة من اجل متابعة ما بدأه من خطوات لجهة إتخاذ تدابير تقنية بيئية للحؤول دون تلوث نهر الأولي وان يكون التحرك لحماية النهر ليس فقط مما يتعرض له من تلوث مصدره بعض معامل الكهرباء الواقعة على مجرى الأولي ، بل وايضا حمايته من كل انواع التلوث من صرف صحي ومواد صناعية ونفايات وغيرها خاصة وان هناك مشروعا لجر مياه نهر الأولي الى بيروت يتم العمل على تنفيذه وستستفيد منه صيدا وبالتالي يجب العمل على وقف اي شكل من اشكال تلويث مياه النهر.


السعودي

وقال رئيس البلدية محمد السعودي " تعرفون ان مصبات الأنهر والسواقي كلها تصب في البحر والمشكلة ان من يقيمون على ضفاف النهر او السواقي لا يحترمون هذا المرفق ويستسهلون تحويل المجاري اليه ,والأمر الثاني هو المعامل الصناعية التي تصب في النهر وهنا اشد على يد وزارة البيئة لأن وزير البيئة حقيقة يقوم بجهد اكبر من المتوقع ولذا نحن نشد على يده ونقول له نحن معك.والأمر الثالث ان هناك مشروعا لنقل مياه الأولي الى بيروت بدلاً من ان تذهب هدرا في البحر ولا تستفيد منها لا صيدا ولا جوار صيدا .. والآن نحن نفتخر اننا اصبح بالامكان ان نساعد العاصمة بيروت على ان تحصل على مياه الأولي وفي نفس الوقت تستفيد منه صيدا حيث يلحظ المشروع اقامة خزان مرتفع يغذي مدينة صيدا عن طريق الجاذبية".


كزبر

وقال رئيس جمعية اصدقاء زيرة وشاطىء صيدا كامل كزبر " كل سنة تقوم بلدية صيدا بالتعاون مع الجمعية بفحص المياه في بحر المدينة في اكثر من نقطة قبالة الشاطىء ، ومن بينها النقطة الواقعة مقابل مصب نهر الأولي ، ودائما كانت تظهر نسبة تلوث عالية في تلك النقطة . وقمنا سابقاً بإبلاغ المعنيين . واليوم بعد ان راينا تحرك وزير البيئة مشكورا على هذه الخطوة الجبارة بالكشف عن وجود تلوث خطير مصدره احد المحولات في محطة بولس ارقش لتوليد الطاقة الكهربائية على مجرى الأولي في محلة بسري ، والتي تبين انها تصب زيوتها وبعض المواد الكيماوية في النهر ، جئنا اليوم لندعم تحرك معالي الوزير ولنقول له ان هناك ايضا العديد من الملوثات التي تصب في النهر من مخلفات المطاعم والمقاهي والمنتزهات المنتشرة على ضفتي النهر ، وكذلك من مجاري الصرف العائدة للأبنية هذه كلها تلوث مياه النهر الذي يروي الاف الدونمات من المناطق الزراعية التي نأكل ونشرب منها . علما ان هناك أيضا مشروعا كبيرا لجر مياه الأولي الى بيروت فلا يعقل ان تبقى مياهه ملوثة وتنقل الى بيروت لذلك نقول لمعالي وزير البيئة" نحن معك" ونتمنى ان يستكمل الخطوة ليتم تنظيف نهر الأولي بدءا من منبعه وحتى مصبه على البحر من كافة الملوثات.

واعلن كزبر ان جمعية اصدقاء زيرة وشاطىء صيدا ستتابع مواكبة ودعم كل الخطوات التي ستقوم بها وزارة البيئة لإنقاذ نهر الأولي من التلوث خطوة بخطوة .

ليست هناك تعليقات