مشاريع الرحاب السكنية

في اليوم العالمي للمنقوشة... إليك طريقة تحضير صحيّة (صور)


جبنة، زعتر، كشك، لحمة، خضار... تتعدد الأنواع وتختلف الا أن المنقوشة تبقى الضيف الأساسي واليومي على مائدة الفطور اللبنانية، فلا يمكن تخيل الصباح دون التفكير برائحة المناقيش التي تفوح من الأفران. 

المنقوشة هي "الترويقة" الرئيسية في بلاد الشام، وبخاصة في لبنان، على الرغم من بساطة هذه الأكلة التي تقوم على مبدأ وضع المكونات التي ذكرت على طبقة من العجين. وتبقى منقوشة الزعتر الأكثر انتشاراً بين الطبقات الفقيرة لأنها "تسد الجوع".


تتنافس الأفران والمطاعم في لبنان على تقديم أفضل المناقيش وابتكار الأفكار الجديدة كالمناقيش "الدايت" والـ"ميني منقوشة" مثلاً، وذلك لتتناسب أكثر مع التغيرات التي تطرأ على الصبحية اللبنانية.

لكن هل كنت تعلم أن للمنقوشة يوماً عالمياً؟ أعلن رسمياً يوم الثاني من شهر تشرين الثاني اليوم العالمي للمنقوشة. 

ومن أرض الواقع انتقل الإحتفال بهذا اليوم الى العالم الافتراضي في مواقع التواصل الإجتماعي


يجد كثر صعوبة في مقاومة الرغبة في تناول المنقوشة عند الفطور، فيما يتردد آخرون لاعتبارها قد تحتوي على كمية كبيرة من الوحدات الحرارية فيفضلون استبدالها بفطور آخر. في المقابل، يجهل كثر أن المنقوشة التي تبدو غنية بالوحدات الحرارية ليس إلا في الظاهر، تتميز بفوائد غذائية لا يستهان بها في الواقع. فلا يمكن أن ننسى أن المكونات الغذائية التي تحتوي عليها تعتبر مهمة للجسم، لكن يبقى الأهم، بحسب اختصاصية التغذية نور الصايغ، هو تحضيرها بطريقة صحية ما يسمح بالاستفادة من ميزاتها الغذائية بشكل أفضل.


تحتوي المنقوشة على مكونات غذائية أساسية لا بد من تسليط الضوء عليها، بحسب اختصاصية التغذية نور الصايغ وهي:

-زيت الزيتون: لزيت الزيتون فوائد عديدة لا بد من التركيز عليها. فهو صحي لغناه بالدهون الأحادية غير المشبعة، ويساعد على الحد من الالتهابات ومن التهاب المفاصل الرثياني بشكل خاص. كما يتميز بغناه بمضادات الأكسدة ما يساعد على مكافحة أمراض عديدة أبرزها السرطان. ومن جهة أخرى، بحسب الصايغ يحتوي زيت الزيتون على الـOleic Acid الذي قد يخفف من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية ومشاكل القلب. وبشكل عام، أظهرت دراسات عديدة أن زيت الزيتون يلعب دوراً مهماً في الحد من مشاكل القلب وتحسين صحة الشرايين. لذلك ينصح به دوماً لمن قد يعاني هذا النوع من المشاكل ومن تجمّع الدهون في الشرايين. من جهة أخرى، يساعد زيت الزيتون على خفض ضغط الدم ومستوى الكوليسترول الضّار وعلى الحد من خطر الإصابة بداء ألزهايمر والسكري من النوع الثاني. في المقابل، لا ينصح بتناوله بكثرة لاحتمال زيادة الوزن.

-السمسم: يتميز بكونه مصادراً ممتازاً للألياف. كما يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم ما يزيد من أهميته لصحة العظام. ويحتوي على الفيتامينات "ب" المركّبة. كما يساعد على خفض معدلات الكوليسترول والشحوم الثلاثية. كما يُعتبر مصدراً نباتياً جيداً للبروتينات، وبالتالي يمكن أن يستفيد منه النباتيون مع ما له من أهمية للعضلات. يضاف إلى ذلك، بحسب الصايغ، أنه يساعد على ضبط ضغط الدم، وهو يحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة والمغنيزيوم والفيتامين E. يساعد أيضاً على الحد من الالتهابات وعلى تقوية المناعة لما يحتوي عليه من مكونات غذائية مهمة. تضاف إلى ذلك أهميةٌ للغدة الدرقية لاحتوائه على السيلينيوم والحديد والزنك. يحتوي أيضاً على الـPhytoestrogene ما يساعد النساء في مرحلة انقطاع الطمث على مكافحة الهبات الساخنة. لذلك ينصح بإضافته إلى المنقوشة. 

-الصعتر: يتميز بكونه يساعد على مكافحة البكتيريا، لذلك يعتبر مفيداً للأشخاص الذي يعانون مشكلة السعال. كما هو مفيد لصحة القلب، فيخفف من مشكلات القلب وهو يحتوي على مضادات الأكسدة. ولا بد من التوضيح أنه يساعد أيضاً على مكافحة الفطريات والحد من مقاومة البكتيريا. وهو يحد أيضاً من ارتفاع ضغط الدم.

منقوشة صحية لذيذة

يمكن لأي كان أن يتناول المنقوشة دون قلق حيال كونها مصدراً للوحدات الحرارية الزائدة. فيكفي بحسب الصايغ تحضيرها بالشكل الآتي:

-تكون العجينة رقيقة قدر الإمكان وتصنع من طحين الشوفان أو القمحة الكاملة لا من الطحين الأبيض.

-يمكن تحضير المنقوشة بكمية قليلة من الزيت للحد من كمية الوحدات الحرارية فيها.

-يمكن أيضاً تحضيرها بالماء بدلاً من الزيت للحد من كمية الوحدات الحرارية والدهون فيها.

-يجب إضافة الكثير من الخضر إليها من بندورة وخيار للشعور بالشبع سريعاً ويضاف إليها السمسم.

النهار - صيحات














ليست هناك تعليقات