مشاريع الرحاب السكنية

لبنان يقرع ناقوس الخطر، لبنان في قلب العاصفة... احذروا الطوفان



الأحوال الجوية في لبنان والمنطقة ليومَي الثلاثاء والأربعاء 24 و 25 كانون الأول 2019

*تقرير: الأب ايلي خنيصر المتخصص في الاحوال الجوية*

بدأت تتراجع قيم الضغط الجوّي فوق تركيا وستنهار فوق لبنان وفلسطين وساحل سوريا الى 1000hpa اعتباراً من مساء الإثنين، فتتحوّل المنطقة الى جبهة تتصارع فيها الرياح الشرقية والغربية، فتقف السحب الركامية فوق لبنان وتستقر بين قوّتين متضاربتين (ضغط مرتفع شرقاً وضغط منخفض غربا) فتُلقي هذه السحب وابلاً من الأمطار الطوفانية والثلوج على الجبال التي تعلو  1600 متر مع عواصف رعدية وتساقط للبرد ساحلاً وجبلاً.
في التفاصيل:
تقترب الجبهة الرطبة والباردة من جنوب تركيا واليونان مدفوعة بسرعة رياح فوق البحر المتوسط تلامس 130 كم في الساعة، بسبب الضغط المرتفع الذي يمارسه المرتفع الآزوري فوق شمال الجزائر والذي وصل الى 1028hpa، فتخترق الرياح العاصفة شمال مصر بسرعة 75 كم في الساعة محركة غبار الصحاري الأبيض صباح الثلاثاء فتمتزج بالسحب الركامية المتمركزة فوق قبرص والمياه الاقليمية اللبنانية، الأمر الذي سيعيق الهطولات لمدة زمنية قصيرة، يقابل هذا الوضع هبوب رياح شرقية من العراق وجنوبية شرقية من المملكة السعودية نحو الاردن وسوريا وشمال لبنان.
تشتد سرعة الرياح لتلامس 85-100 كم في الساعة يوم الثلاثاء، ويبدأ التيار النفاث العابر فوق لبنان برفع مستوى الرطوبة في السحب الركامية، ليبدأ هطول الأمطار بغزارة ليلة الميلاد مصحوبة بعواصف رعدية وصواعق وحبات البرد وتساقط الثلوج 1700 متر.
يستمر الجو العاصف وتتحوّل الأمطار الى طوفانية يوم عيد الميلاد فينتقل لبنان الى درجة عالية من المتساقطات التي ستبلغ 60 مم في هذا اليوم ما يسبب الفيضانات والسيول وجرف الحجارة على الطرقات وارتفاع منسوب المياه على الخط الساحلي، وقد لا تستوعب الارض كمية الأمطار المتساقطة.
تتحول الهطولات الى شاملة وتصل الى دمشق ويبرود والسويداء وشمال الأردن وعمان وفلسطين، مدفوعة بقوة رياح تلامس 90 كم في الساعة في سوريا و 100 كم في الساعة في الأردن بخاصة يوم الخميس.
يدخل لبنان في قلب العاصفة ظهر الأربعاء، بحيث ستتمركز السحب الركامية فوق المنطقة فتضرب الصواعق الساحل والجبل والبقاع ويتدنى تساقط الثلوج ليلامس 1500 متر وتكون التراكمات الثلجية ممتازة فوق 1700 متر بحيث ستتخطى المتر في مراكز التزلج.
اشتداد في سرعة الرياح يوم الخميس مصحوبة بأشتداد في الهطولات في كافة المناطق اللبنانية والتي ستتوزع على الشكل التالي من مساء الثلاثاء ولغاية يوم السبت:

درجة اولى ( 200-250 مم):
اللاذقية، طرطوس، جبلة، جبيل وجونية، الناعمة وصيدا.

درجة ثانية (150- 200 مم):
طرابلس البترون، كسروان ساحلاً وجبلاً، جبيل، المتن، بيروت، الجبال الغربية، بشري وزغرتا، الشوف، النبطية، جزين ومرجعيون، شمال وساحل فلسطين،
البقاع الغربي والوسط، عكار، القبيات.

درجة ثالثة (80- 120 مم):
عمان، اربد، البقاع الشمالي، بعلبك حمص دمشق ويبرود وصيدنايا والسويداء.

الحرارة على الساحل: 17 نهاراً و 13 ليلا
على الجبال 1200 متر: 7 نهاراً و 3 ليلاً
في البقاع: 7 نهاراً و 4 ليلاً
على الجبال 2000 متر: 1 نهاراً و -5 ليلاً.
الرطوبة: 55%  يوم الثلاثاء و 96% يوم الأربعاء
الرياح: جنوبية غربية سرعتها بين 80 و 100 كم في الساعة
الضغط الجوّي: 1002hpa


ليست هناك تعليقات