مشاريع الرحاب السكنية

فراس الأبيض: لا يمكن للسلطات أن تكون موجودة في كل مكان. يجب أن يكون الجمهور مسؤولاً.



غرّد مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي الدكتور فراس الأبيض عبر "تويتر" قائلاً: "يوم الجمعة ، وسط ارتفاع غير مسبوق لأرقام كورونا، يدخل لبنان في إغلاق جزئي. تهدف الإجراءات إلى تقييد المخالطة غير الضرورية، مع تجنب تعطيل أنشطة جهود الترميم والإصلاح بعد الانفجار، أو إغلاق المطار. باختصار، تهدف الإجراءات إلى استعادة السيطرة. ثلاث قضايا ستكون أساسية: هل ستلتزم العامة بإجراءات السلامة؟ في الماضي، وجد البعض طرقًا لتجاوز القيود. تم الإبلاغ عن حفلات (فقرا ، المسابح) ، أعراس ، جنازات، عدم التزام بالحجر،...هذا يمكن أن يحبط أي سياسة عامة. لا يمكن للسلطات أن تكون موجودة في كل مكان. يجب أن يكون الجمهور مسؤولاً".
وأضاف: "بعد ستة أشهر من بدء الوباء، لم يتضح عدد الأسرّة المتاحة لمرضى كورونا في المستشفيات الخاصّة. بالنسبة لهم، يمكن أن يؤدي هذا العبء الإضافي إلى الخراب المالي. هناك حاجة ماسّة للتوصل إلى اتفاق مع الجهات الضامنة بشأن تعويض عادل وسريع مما يؤمن زيادة في القدرة الاستيعابية".
وتابع: "بالأمس، بلغ عدد الفحوصات التي أجريت رقماً قياسياً. يمكن أن تؤدي زيادة الفحوصات إلى رصد أفضل لانتشار الفيروس وبالتالي تحكم أفضل. لكن بدون التنسيق والتوجيه ، تكون جهود المختبرات أقل فعالية. يجب أن يكون إجراء الفحوصات جزءًا من استراتيجية تتبع ورصد واضحة".

وختم: "هناك تكلفة اقتصادية، ناهيك عن نفسية، للدخول في أسبوعين من الإغلاق الجزئي. لكن يبقى الهدف النهائي لهذا الإجراء تجنب الزيادة في عدد المرضى الذين قد يحتاجون، ولكن دون أن يجدوا أسرّة، في المستشفيات. لقد فقدنا ما يكفي من الأرواح مؤخرًا، ولا ينبغي أن نفقد المزيد".

ليست هناك تعليقات