مشاريع الرحاب السكنية

ماهو التريشينوز أو داء الشعرينات؟


▪️ماهو التريشينوز؟
داء الشعرينات (بالإنجليزية: Trichinosis)‏ أو التريكينوزيس هو داء طفيلي غير بكتيري تسببه يرقات شعرية ميكروسكوبية تسمى كراكينيلا سبيرالس ينتج عن تناول لحم طائر التدرج أو الخنزير النيئ والملوث بيرقات من نوع الشعرينة الحلزونية ويكون مسؤولا عن مرض التريكينوزيس يشار إليها أحيانا باسم "دودة الخنزير"، نظرا لكونها وجدت انها عادة في منتجات لحوم الخنزير غير المطبوخ جيدا. يُصاب بها أولاً الحيوانات التي تتغذى على اللحوم مثل الدببة والحيوانات التي تتغذى على اللحوم والنباتات مثل الخنازير.




▪️دورة حياة الجرثومة
يصاب الإنسان بهذه العدوى نتيجة تناوله للحوم النيئة أو غير المطبوخة بشكل جيد لتتحول اليرقات إلى ديدان بالغة في الأمعاء ومن ثم تنتج الديدان البالغة اليرقات التي تنتقل من خلال الأنسجة بما فيها العضلات.



▪️أعراض الداء الجديد

تتراوح أعراض داء المشعرات من خفيفة إلى شديدة ويمكن أن تشمل:
- وجع بطن
- الإسهال أو الإمساك
- حمى
- قشعريرة
- وجع العضلات
- الصداع
- تورم العين

تشمل الأعراض الإضافية التي قد تتطور ما يلي:
- العطش
- التعرق الغزير
- قشعريرة
- التعب الشديد

في الحالات الشديدة ، يمكن أن يسبب داء المشعرات:
- صعوبة في تنسيق الحركات
- التهاب عضلات القلب
- صعوبة أثناء التنفس

يمكن أن تستمر هذه الأعراض من 5 إلى 45 يومًا ، لكنها تبدأ عادةً في الظهور بعد 10 إلى 14 يومًا من تناول اللحوم المصابة. غالبًا ما يُخطئ الحالات الأكثر اعتدالًا من داء المشعرات بالإنفلونزا 



▪️الأسباب
يصاب الأشخاص بداء الشعرينات عند تناولهم لحمًا غير كامل الطهو — مثل لحم الخنزير، أو الدب، أو الفظ، أو الحصان — والذي قد يكون مصابًا بالشكل غير الناضج (اليرقة) من الديدان الدائرية الشعرينية. تُصاب الحيوانات، بطبيعتها، عندما تتغذى على الحيوانات المصابة الأخرى. ويمكن أن تصبح الخنازير والخيول مصابة بالعدوى عندما تتغذى على القمامة التي تحتوي على مخلفات اللحوم المصابة. والماشية لا تأكل اللحوم، ولكن تم ربط بعض الحالات بتناول لحوم البقر التي كانت مختلطة مع لحم خنزير مصاب أو فرمها في مفرمة مستخدمة سابقًا مع لحم خنزير ملوث.

▪️الوقاية

إن أفضل وقاية ضد داء الشعرينات هو إعداد الطعام بطريقة صحيحة. اتبع النصائح التالية للوقاية من داء الشعرينات:

- تجنب تناول اللحوم النيئة.

- تجنب تناول لحم الحيوانات البرية النيئة

- تجنب تناول الدجاج النيء

- تجنب تناول لحم الحيوانات البرية المجمد أو المعرض للإشعاع

- تنظيف مطاحن اللحم جيدًا. عند طحن اللحم، تأكد من تنظيف المطحنة بعد كل استخدام.

يجب الانتباه إلى أن الخنزير ناقل للطفيليات، فمثلا يمكن أن يصاب من يأكله بداء الشعرينات الطفيلي (Trichinosis) الذي تسببه دودة Trichinella الطفيلية، ويسبب هذا الداء الحمى والطفح الجلدي، وفي حالات معينة تصيب تلك الطفيليات الأعضاء الداخلية للجسم والجهاز العصبي المركزي، عندما يتناول أحد ما لحم خنزير يحتوي على يرقات هذه الدودة. وبسبب زيادة تنظيم تغذية لحم الخنزير ومنتجاته في الولايات المتحدة،أصبحت الخنازير مصدرًا أقل شيوعًا للعدوى. بينما لا تزال الحيوانات البرية، بما في ذلك الدببة، مصادر للعدوى.


ليست هناك تعليقات