مشاريع الرحاب السكنية

اختراق منصة MOPHPASS التابعة لوزارة الصحة والكشف عن عدد من البيانات الشخصية.

 


صدر عن المكتب الإعلامي لوزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض البيان التالي:

"بعد تأكد وزارة الصحة العامة من خرق منصة MOPHPASS التابعة لها في مطار الحريري الدولي، ما تسبب بالكشف عن عدد من البيانات الشخصية، دعا الوزير الأبيض إلى اجتماع عاجل مع المسؤولين عن شركة Potech Consulting المولجة بحفظ أمان وبيانات المنصة.
 
وطلب وزير الصحة العامة إجراء تحقيق سريع لكشف أسباب الخرق المعلوماتي الحاصل والمتسببين به وضمان عدم تكراره بأي شكل من الأشكال. كما تم التواصل مع الجهات الأمنية المعنية للقيام بالتحقيقات الإضافية اللازمة وتحديد المسؤوليات.
 
وتم التأكيد على ما تم الاتفاق عليه في وقت سابق، لجهة تشديد إجراءات الأمان بما يضمن عدم خرق البيانات حتى من قبل فريق العمل.
 
والجدير ذكره أن الوزارة تعاملت مع شركة Potech المتخصصة بحماية البيانات بناء على تجربة الشركة الواسعة في لبنان حيث تقوم بتنفيذ عدد من المشاريع العائدة للدولة اللبنانية في هذا المجال، بما في ذلك منصات تابعة لوزارات ذات مهمات أمنية. أما إنشاء منصة  MOPHPASS فهو جزء من الإستراتيجية التي تنفذها الوزارة لمكننة العمل في دوائرها كافة، بما يكفل تحديث وتطوير أساليب العمل وضمان شفافية الأداء".

وكان قد تداولت معلومات ان ‏وزير الأشغال العامة والنقل علي حميّة تعرّض لخرق ونسخ بياناته الشخصية التابعة له ولأفراد عائلته من إحدى المنصات الرسمية التابعة لوزارة الصحة، بعد عودته من زيارة خارجيّة قام بها.

وفي السياق صدر عن مكتب وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي البيان الآتي:

“بعد ورود اتصال من معالي وزير الاشغال العامة والنقل الدكتور علي حمية بوزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي وإعلامه بتسريب معلومات شخصية تتعلق به، موجودة على منصة وزارة الصحة العامة، كلف الوزير مولوي المديرية العامة للأمن العام إجراء التحقيقات اللازمة لجلاء هذا الموضوع.
 
مع الإشارة الى أنه سبق للوزير مولوي أن وجه كتابا بتاريخ 14 كانون الثاني 2022 الى وزارة الصحة العامة لإعادة النظر بالإجراءات المتخذة على المنصة المذكورة وتطبيق معايير الأمن السيبراني”.


ليست هناك تعليقات