مشاريع الرحاب السكنية

تصاعد التوتر بين روسيا واوكرنيا..وخروقات لوقف اطلاق النار.

 



أعلنت وكالة الطوارئ الروسية أن أكثر من ٤٠ ألف لاجئ وصلوا من إقليم دونباس إلى روسيا منذ بدء الإجلاء

‏من جهتهم أعلن الانفصاليون في دونيتسك إحباط عملية كانت تهدف إلى تخريب محطات الكهرباء والمياه والغاز متهمين القوات الأوكرانية بقصف مناطق سكنية في دونيتسك 8 مرات اليوم..

‏أما الجيش الأوكراني فقد أشار الى أن الانفصاليون الموالون لروسيا في إقليم دونباس خرقوا وقف إطلاق النار  136 مرة خلال 24 ساعة معلنين اغلاق معبر ششاستيا الحدودي في إقليم دونباس بعد تعرضه للقصف ‏، ولفت القائد العام للقوات المشتركة الأوكرانية أن المناورات العسكرية الأوكرانية متواصلة على كامل أراضي البلاد

من جهتهم سجّل مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، السبت، أكثر من 1500 خرق لوقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا خلال يوم واحد، وهو العدد الأعلى هذا العام.

وسجّل مراقبون في تقرير بشأن الهجمات،  591 خرقاً في دونيتسك و975 في لوهانسك المجاورة، وهما منطقتان خاضعتان جزئياً لسيطرة انفصاليين مدعومين من موسكو.

فيما أفادت وكالة "نوفوستي" بأن أصوات انفجارات عديدة سُمعت ليلة السبت في ضواحي دونيتسك شرق أوكرانيا.

وفي وقت سابق من يوم السبت، اتهمت سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من طرف واحد القوات الموالية للحكومة الأوكرانية بتنفيذ عمليتي قصف جديدتين في المنطقة.
 
وتشهد منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا تصعيدا متزايدا، حيث تتبادل حكومة كييف وجمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان المعلنتان ذاتيا اتهامات بمخالفة اتفاقات مينسك وانتهاك نظام وقف إطلاق النار.
 
وأعلنت الجمهوريتان التعبئة العامة وشرعتا في إجلاء مواطنيهما المدنيين إلى روسيا، محذرتين من أن قوات الحكومة الأوكرانية أنهت استعداداتها لشن هجوم واسع جديد عليهما، وهذا ما نفته كييف.
 
وفي السياق حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من أن روسيا قد تخسر "كل شيء" إذا قررت غزو أوكرانيا المجاورة، مقرا في الوقت نفسه بأن نوايا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا تزال مجهولة للغرب اما البيت الأبيض فقد أشار الى ان روسيا قد تشن هجوما على أوكرانيا في أي وقت..


ليست هناك تعليقات