مشاريع الرحاب السكنية

مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون تمديد ولاية المجالس البلدية والاختيارية وعدة قرارات أخرى.

 


قرر مجلس الوزراء في جلسته التي انعقدت بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والوزراء، الموافقة على مشروع قانون يرمي الى تمديد ولاية المجالس البلدية والاختيارية لغاية 31/5/2023 .

كما قرر تشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير الاقتصاد وعضوية وزارة الصناعة والزراعة والمالية والثقافة والدفاع تكون مهمتها متابعة موضوع الامن الغذائي واقتراح التدابير والاجراءات الواجبة والمستعجلة في هذا الخصوص.

وتم خلال الجلسة تشكيل لجنة مؤلفة من وزراء  الداخلية والبلديات، العدل، التربية والتعليم العالي، الثقافة، المالية، السياحة والاتصالات والخارجية والمغتربين وتكليفها دراسة مراكز الاقتراع الكبرى "ميغاسنترز" ومدى امكانية اعتماد تلك الآلية في الانتخابات النيابية للعام 2022 ورفع تقرير بالنتيجة في مهلة اقصاها نهار الثلاثاء القادم، تمهيداً لعرض الموضوع على مجلس الوزراء  في الاجتماع المقبل للحكومة.

وبناء لطلب رئيس الجمهورية تم طرح من خارج جدول الاعمال الموضوع المعروف بمشروع"ايكوشار" فتقرر ترقين وشطب الاشارات على العقارات الموضوعة بموجب المرسوم الرقم 5821 / 1966 المعروف ب" ايكوشار" بعد اعتباره كأنه لم يكن.
وكان رئيس الجمهورية دعا في مستهل الجلسة الى اتخاذ الاجراءات السريعة لضمان الامن الغذائي للبنانيين بعد التطورات العسكرية بين روسيا واوكرانيا، كما شدد على ضرورة مواجهة غلاء الاسعار ومنع الاحتكار.

واشار الرئيس عون الى ضرورة الاهتمام بأوضاع اللبنانيين الموجودين في اوكرانيا ومعالجة شؤونهم وتأمين نقلهم الى لبنان وتوفير المساعدة العاجلة لهم.

واكد رئيس الجمهورية ان الوضع المالي دقيق جداً، ولا يحتمل أي تأجيل، واضعاً  الجميع امام مسؤولياتهم، مشيراً  الى ان وفد صندوق النقد الدولي سلط خلال زيارته للبنان الضوء على ضرورة اقرار خطة التعافي بأسرع وقت ممكن.

من جهته، لفت رئيس الحكومة الى ان موقف لبنان من النزاع الروسي-الاوكراني، ينطلق من سرد تاريخي لمواقف مبدئية اتخذها بإدانة أي دولة تغزو دولة جارة، علماً أن موقف لبنان من روسيا يقوم على ضرورة إقامة افضل العلاقات معها.
وتناول رئيس الحكومة موضوع الامن الغذائي، داعيًا الى ضرورة استشراف معالجة الوضع الذي يمكن ان ينتج إذا ما طالت الحرب بين روسيا واوكرانيا.

ولفت الى انه سيبدأ توزيع المساعدات الاجتماعية الاسبوع المقبل لمساعدة العائلات التي تعيش في ظروف صعبة جدا.

وسبق الجلسة اجتماع بين الرئيس عون والرئيس ميقاتي تم في خلاله البحث في جدول الاعمال اضافة الى آخر التطورات.


ليست هناك تعليقات