مشاريع الرحاب السكنية

قوات روسية مجوقلة نفذت إنزالا في خاركيف و اتهام أوكراني لروسيا باستخدام "السلاح المرعب"

 


نقلت "روسيا اليوم" عن وزارة الدفاع الروسية إعلانها صباح اليوم، أن قواتها فرضت سيطرتها الكاملة على مدينة خيرسون جنوب أوكرانيا، وذلك في إطار العملية الروسية الخاصة لحماية دونباس.

وكان الجيش الأوكراني قد اعلن أن قوات روسية محمولة جوا نفذت ليل الثلثاء-الأربعاء إنزالا في خاركيف (شرق)، ثاني كبرى مدن البلاد، مؤكدا أن قواته تخوض قتالا ضاريا ضد هؤلاء "الغزاة".
 
ونقلت "وكالة الصحافة الفرنسية" بيانا للجيش الأوكراني على تطبيق "تلغرام" أشار فيه إلى إن "قوات روسية مجوقلة هبطت في خاركيف وهاجمت مستشفى محليا"، مضيفا "هناك قتال يدور الآن بين الغزاة والأوكرانيين".

ويأتي الإعلان عن هذا الإنزال في اليوم السابع للهجوم الروسي لأوكرانيا والذي بدأ في 24 شباط واشتدّت حدّته الثلاثاء.

وخاركيف مدينة تقع في شرق أوكرانيا قرب الحدود مع روسيا ويبلغ عدد سكّانها 1.4 مليون نسمة، غالبيتهم ينطقون بالروسية.

ومنذ اليوم الأول لبدء الهجوم تحاول القوات الروسية السيطرة على هذه المدينة وقد استهدفتها، الثلاثاء، بقصف عنيف خلّف ما لا يقلّ عن 10 قتلى وأكثر من 20 جريحاً، بحسب السلطات المحلية.

ونقلت وسائل إعلام أوكرانية عن رئيس بلدية ماريوبول، المدينة المرفئية المطلّة على بحر آزوف، أنّ أكثر من 100 شخص أصيبوا بجروح من جرّاء القصف الروسي.

وفي خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا، أسفر قصف صاروخي للقوات الروسية عن مقتل 10 أشخاص وإصابة 35 آخرين.

كما أعلن حاكم المدينة أوليه سينيهوبوف، في تصريحات، أن 7 مدنيين قتلوا وأصيب 24 آخرون في قصف للقوات الروسية على مبنى الإدارة الثلاثاء.

وأعلن مستشار وزير الشؤون الداخلية في أوكرانيا أنطون غيراشينكو، في تصريحات، عن مقتل 4 أشخاص بينهم طفل جراء قصف روسي بصاروخ مجنح طويل المدى على جيتومير.

وقال غيراشينكو: إن الصاروخ "كاليبر" استهدف قاعدة عسكرية في جيتومير التي تبعد 140 كيلو مترًا عن العاصمة، وألحق أضرارًا بمحطيها، بعد إطلاقه من "أراضي بيلاروسيا الفاشية".

أمّا خيرسون التي كانت القوات الروسية تسيطر على مداخلها فقد شهدت خلال الليل تقدّماً للقوات المهاجمة التي أصبحت تسيطر على محطة السكة الحديد وميناء المدينة، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية عن رئيس بلدية المدينة إيغور كوليخاييف. 

وفي السياق واتهم السفير الأوكراني لدى الولايات المتحدة روسيا بمهاجمة الأوكرانيين بقنابل عنقودية وفراغية، وهي أسلحة نددت بهاكثير من المنظمات الدولية.

وعندما سئُل المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف عن مزاعم استخدام روسيا للذخائر العنقودية والقنابل الفراغية قال: "أنباء كاذبة بلا شك"، وأشار إلى أن العمليات الروسية تتركز على أهداف عسكرية لا مدنية.






ليست هناك تعليقات