مشاريع الرحاب السكنية

أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 02-07-2022.

 

▪️البناء

_قال مرجع ماليّ إن التوازن المنشود في الوضع الاقتصادي والاجتماعي لن يتحقق دون مضاعفة الرواتب بين 5 و8 مرات بالتوازي مع زيادة تعرفة الكهرباء والهاتف وإلا فإن بديل الانفجار الاجتماعيّ في الشارع ستكون معدلات مرتفعة للجريمة وتوسّع الفوضى الأمنيّة.

_تقول مصادر نيابيّة تتابع الملف الحكومي إن رئيس الجمهورية وضع الحكومة الثلاثينيّة للتخلّي عنها مقابل إعادة ترتيب حكومة الـ 24 وزيراً عبر استرداد وزارة الطاقة لشخصيّة أرثوذكسيّة متفق عليها بعدما سجل ربحاً بالنقاط بسوء اختيار الرئيس نجيب ميقاتي للبديل وليد سنو المنتمي لنادي التطبيع.

*▪️ الجمهورية*

ـ إقترح نائب حزبي على قيادته أن تعمد في هذه المرحلة الى تفعيل دورها في مواجهة سيل الأزمات المالية والاجتماعية والانتقال الى مرحلة اتخاذ المبادرة..

ـ قال مسؤول سابق إنّ المجلس النيابي الحالي يتألف من أكثرية مشرذمة وأقلية أكثر تماسكاً.

ـ رأى أحد النواب الوسطيّين أن البروفايل الرئاسي لهذه المرحلة هو أقرب إلى نموذج الشهابية منه إلى أي نموذج آخر.

*▪️ اللواء*

_خلافاً للأجواء التي تشيع مناخاً سلبياً، فإن تقارير أخرى تتحدث عن تقدّم في المفاوضات حول إحياء الاتفاق النووي، والحسابات انتخابية أميركية، وبعضها يتعلق بالتحالفات المقبلة..

_يرفض قيادي في فريق 8 آذار التعليق بأي اتجاه حول معلومات عن «قبة باط» من الثنائي للرئيس المكلف..

_تبيَّن أن الدعوات للتحرك بوجه الانفلات في سوق الاتصالات لم تفلح، بانتظار موقف الاتحاد العمالي وبعض التجمعات النقابية.

*▪️النهار*

_يؤكد أحد السياسيين البارزين بأن هناك أكثر من اسم مطروح لرئاسة الجمهورية بات في حوزة دول القرار إضافة الى الفاتيكان وعلى وجه الخصوص فرنسا.

ـ غياب عن الموسم السياحي
لوحظ أن البلدات والقرى السياحية التاريخية غائبة عن هذا الموسم نظراً لتردي قطاع الخدمات، وحيث يفضل السياح النزول في الفنادق لا في منازلهم بسبب أزمة الكهرباء والانترنت.

_تعتقد أوساط سياسية بارزة ان مقاربات الدول المؤثرة للانتخابات الرئاسية لم تدخل بعد المرحلة الحاسمة وان ما يظهر من بعض المؤشرات ليس دلالات على مواقف نهائية.


*▪️نداء الوطن*

ـ تعاني شركة لبنانية تعمل في قطاع هام، من انخفاض عدد الموظفين بسبب الأوضاع الاقتصادية.

ـ تعتبر أوساط مراقبة أن من بين الأسباب التي قد تجعل استمرارية حكومة تصريف الأعمال أفضل للرئيس ميقاتي هو أن النائب جبران باسيل ليس وزيراً فيها.

ـ لاحظت مصادر متابعة أن لهجة «حزب الله» تبدلت من التهديدات قبل الإنتخابات إلى التشديد على مشاركة الجميع في الحكومة وعدم التهرب من المسؤولية.

*▪️الأنباء*

_الحراك على خط بيروت ايجابي من حيث الشكل الا أنه لن يكتمل قبل نضوج المشهد السياسي وانطلاق قطار الاصلاحات بشكل جدي.

_مشهد قديم جديد يتكرر بين مرجعيتين وعدّاد الزيارات بينهما خير دليل.


ليست هناك تعليقات