مشاريع الرحاب السكنية

مقتل شخصين إثر سقوط صاروخين على بولندا!

 


نقلت وكالة "سبوتنك" عن إذاعة "ZET" البولندية مقتل شخصين جراء سقوط صاروخين داخل أراضي البلاد.

ووفقا للإذاعة، "سقط صاروخان في منطقة مأهولة بالسكان في مدينة برزيودوف بمقاطعة ليوبليانا على الحدود مع أوكرانيا"، وقالت: "أصاب الصاروخان آلة تجفيف حبوب، ما أسفر عن مقتل شخصين. والشرطة والجيش في مكان الحادث"، وأفادت التقارير أن الطائرات المقاتلة البولندية أقلعت من مطار بالقرب من مدينة تاديوس مازوفيتسكي.

وبدوره، دعا رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراوسكي إلى اجتماع لجنة الأمن التابعة لمجلس الوزراء بعد الإبلاغ عن الحادث.

ووعد المتحدث باسم الحكومة بيتر مولر، بأن جميع البيانات المقدمة في الاجتماع، ستعرض إن أمكن، على أوسع نطاق ممكن للرأي العام، وحض على عدم نشر معلومات غير مؤكدة.

من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنها تتحقق من تقارير صحافية عن سقوط صاروخين روسيين داخل بولندا أو على الحدود مع أوكرانيا. وقال المتحدث باسم الوزارة، بات رايدر، لصحافيين: «نحن على علم بالتقارير الصحافية التي تفيد باستهداف صاروخين روسيين مكانا داخل بولندا أو على الحدود الأوكرانية».

وأكد أن «ليس لدينا معلومات حتى الآن تؤكد وقوع ضربة صاروخية»، مضيفا: «نتحقق من ذلك بشكل أعمق».

اما وزارة الدفاع الروسية فقد وصفت  الحديث عن سقوط صواريخ روسية في بولندا بأنه استفزاز متعمد يهدف إلى تصعيد النزاع.

ونفت الوزارة صحة التقارير الصحافية عن ذلك، قائلة: «لم نشن أي ضـربة على أهـداف قريبة من الحـدود الأوكـرانية مع بـولندا». وأضافت: «لا علاقة للحطام الذي نشرته وسائل الإعلام البولندية من موقع قرية بشيفودوف بأسلحتنا».

وفي السياق أفادت وكالة "أسوشيتد برس للأنباء" اليوم ، نقلا عن مسؤولين أميركيين، أن النتائج الأولية تشير إلى أن الصاروخ الذي ضرب بولندا أطلقته القوات الأوكرانية لاعتراض صاروخ روسي، كما افادت وكالة "رويترز".

من جانبه قرر الرئيس البولندي أندريه دودا عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي في بلاده اليوم الأربعاء. فيما أعلن المتحدث باسم الحكومة البولندية بيوتر مولر إن وارسو تدرس ما إذا كانت بحاجة إلى طلب إجراء مشاورات بموجب المادة الرابعة من معاهدة حلف شمال الأطلسي، التي تسمح لأعضاء الحلف بطرح أي قضية مثيرة للقلق، خاصة فيما يتعلق بالأمن، للنقاش في مجلس شمال الأطلسي.

بدوره قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إنه "من المهم أن يجري إثبات جميع الحقائق" فيما يتعلق بسقوط صواريخ على بولندا.

ولفت في تغريدة عبر تويتر إلى أنه تحدث إلى الرئيس البولندي أندريه دودا وقدم له التعازي في سقوط قتيلين جراء سقوط الصواريخ.

وأكد أن الحلف يراقب الوضع، وأن الحلفاء يُجرون مشاورات وثيقة. وأضاف: "من المهم أن تُثبَت جميع الحقائق".

واستدعت بولندا سفير روسيا لدى وارسو للحصول على تفسير بعد أن نفت موسكو مسؤوليتها عن الواقعة.

في سياق متصل أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن صواريخ روسية سقطت على الأراضي البولندية، قائلاً: "استهداف أراضي الناتو بالصواريخ هو هجوم روسي على الأمن المشترك".

ووصف زيلينسكي في تغريدة على تويتر القصف الروسي بأ نه "إرهاب لا يقتصر على حدود أوكرانيا".

وقال: "امتداد الإرهاب الروسي أكثر هو مسألة وقت، بقدر ما بقيت روسيا بدون عقاب فإن صواريخها ستكون تهديداً للجميع".

وأكد الرئيس الأوكراني تضامن بلاده مع بولندا.


ليست هناك تعليقات