مشاريع الرحاب السكنية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 15 كانون الأول 2022

 


▪️الجمهورية

_دعت مصادر رسمية أجهزة إحدى الوزارات الى الحزم في التعاطي لمنع أي ظواهر نافرة في الأحياء والشوارع.

_دبلوماسيون لبنانيون في أوروبا يكثّفون اتصالاتهم مع سياسيين وأحزاب وقادة رأي من أجل تكوين لوبي داعم لوجهة نظر لبنان من ملف النازحين.

_يحاول أحد الطامحين لتولّي منصب حسّاس في العهد المقبل جَسّ نبض جهة فاعلة لمعرفة قبولها له بعدما كانت قد رفضته في مراحل سابقة.

*▪️اللواء*

_يروي قادمون من عاصمة كبرى أن لا أثر لأزمة الطاقة العالمية فيها، إذ أن أسعار المحروقات هي الأدنى منذ عشرات السنين!

_قرر مرجع كبير تفعيل التنسيق مع حزب حليف تاريخياً، تحسباً لخطوات مفاجئة خلال شهر شباط المقبل

_هبطت اسعار العقارات المبنية في بيروت الى درجة الضعفين وأكثر، قياساً على العقدين المنصرمين!

*▪️نداء الوطن*

_ربطت مصادر موثوقة بين ما حصل في «سيستيم» الجمارك وأدى الى توقف العمل فيه، وبين فضيحة إدخال شحنة من الهواتف الخلوية وفق تسعيرة الـ1500 للدولار، علماً أنّ الشحنة أُدخلت بعد سريان العمل بالدولار الجمركي وفق التسعيرة الجديدة، ورأت في ما حصل عملاً تخريبياً.

_يتردد أنّ رئيس هيئة الشراء العام جان العلية سيتخذ موقفاً حازماً من منح أحد المتعهدين تنظيف مجرى نهر الكلب الغني بالرمال من دون إجراء مزايدة وفقاً للأصول من قبل وزارة الطاقة.

_في ضوء تزايد عمليات سرقة المنازل والمحلات ليلاً خصوصاً في المناطق المتنية الجبلية، لوحظ أنّ أصحاب بعض الشقق وغرف الإيجار، فرضت على شاغليها من غير الجنسية اللبنانية، دفع زيادات كبيرة مع منحهم مهلة قصيرة للاخلاء في حؤال عدم تسديدها اعتقاداً منهم بأنها أسرع وسيلة لدفعهم إلى المغادرة بعد التشكيك بسلوكيات بعضهم واتهامهم بأنهم وراء تنفيذ السرقات.

*▪️البناء*

_يقول دبلوماسي أوروبي يتابع الموقف السعودي إن كل ما يقال عن تصور سعودي للملف الرئاسي او لكل ما يتصل بالملف اللبناني غير صحيح ويقوم على تمنيات وتحليلات ومبالغة بقراءة حركة السفير السعودي الذي يعبر عن إطلاق يده دون ضوابط ليس تنفيذاً لسياسة بل تعبير عن غياب السياسة.

_قال مصدر سياسي على صلة بالمناخات الرئاسية والاتصالات الدائرة حولها إن المساعي القطرية لا تترجم تفويضاً أميركياً ولا تحظى بأكثر من قبول أميركي بمنحها فرصة إذا توصلت الى نتيجة إيجابية في تأمين تسويق اسم قائد الجيش العماد جوزف عون لدى الأطراف المعنية وخصوصاً حزب الله.

*▪️الأنباء*

_سياسي مخضرم يرى أن رافضي الحوار يفعلون ذلك لمصلحة ضيقة، ولا يملكون فعلياً أي خيار بديل يمكن على الأقل طرحه بما يفضي إلى حل لمسألة العجز عن انتخاب رئيس الجمهورية.


ليست هناك تعليقات