مشاريع الرحاب السكنية

المصلحة الوطنية لنهر الليطاني ترصد نقاط تفشي الكوليرا.. علوية: منذ الـ 2018 نحذر

 


باشرت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني وبدعم من مشروع ترشيد المياه والصرف الصحي التابع للوكالة الاميركية للتنمية الدولية "USAID"، بحملتها لرصد نقاط تفشي ​الكوليرا​ في الحوض الأعلى لنهر الليطاني.

حيث قامت الفرق الفنية التابعة للمصلحة في بداية شهر كانون الأول 2022 بأخذ 10 عينات من نقاط مختلفة على طول نهر الليطاني وروافده في الحوض الأعلى، وتم تحليل هذه العينات في مختبر المصلحة في خربة قنافار وفقاً لأحدث التقنيات العلمية وبينت النتائج تلوث 4 نقاط من أصل 10 بالكوليرا على طول مجرى نهر الليطاني، وهي النقاط التالية:

1- نهر الليطاني - جسر الدلهمية

2- مجرى نبع شتورة (يضم الصرف الصحي لجديتا وشتورة وجلالا ولتجمع مستشفيات شتورة)

3- نهر البردوني - جسر المرج (بعد مخيم أبو الجاسم للاجئين السوريين)

4- نهر الليطاني – المرج (قرب منزل رئيس البلدية).

).
ان تلوث مياه نهر الليطاني بالكوليرا يأتي نتيجة الرمي المباشر للصرف الصحي غير المعالج فيه، وهذا ما تم تأكيده عبر النتائج التي أثبتت وجود جرثومة الكوليرا في النقاط التي يسبقها وجود مخيمات للنازحين السوريين او تجمع للصرف الصحي والمستشفيات.
وفي هذا الاطار، قامت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني بتوجيه مراسلات الى كل من الأمانة العامة لمجلس الوزراء، النيابة العامة التمييزية، وزارة الداخلية والبلديات، وزارة الطاقة والمياه، وزارة الصحة العامة ووزارة البيئة وذلك لأخذ العلم واتخاذ التدابير الفورية للحد من هذه المشكلة الصحية.

من جهته ذكر مدير مصلحة مجرى الليطاني سامي العلوية ان منذ الـ 2018 نحذر من الواقع البيئي المتردي واليوم باتت الكوليرا أمرا واقعا وهي في حالة تفشي في مجرى الليطاني والامر خطير في ظل انتشار النازحين واختلاط مياه الشفة في مياه الصرف الصحي.

واضاف في حديث لصوت لبنان: "السؤال بالنسبة لنا ليس لماذا ظهرت الكوليرا انما لماذا تأخرت الكوليرا بالظهور".

وشدد علوية على ان "المطلوب من وزارة الطاقة ان يتم فتح ملف الصرف الصحي لتنظيم ادوار بين البلديات ومؤسسات المياه والوزارات لمعالجة هذه المشكلة وتخفيف من تسرب مياه الصرف الصحي الى الاراضي الزراعية والانهار واتخاذ التدابير اللازمة لحماية المواطنين والساكنين في البقاع".

واعتبر ان "اي اجراء يتخذ هو اجراء تخفيفي والاجراء الجذري في معالجة مياه الصرف الصحي كسائر دول العالم".


ليست هناك تعليقات