مشاريع الرحاب السكنية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 22 كانون الأول 2022

 


▪️النهار

_يُنقل أن مشاهدة اللبنانيين للمونديال في قطر كانت بنسبة عالية ومن عائلات بكاملها، ومعظمهم كانوا يقطنون عند اقارب واصدقاء.

_تسود حالة من الارباك في كيفية التعامل مع القروض السكنية في عدد من المصارف التي ترفض سداد المقترض ما يتوجب عليه في انتظار اعتماد تسعيرة جديدة للدولار الرسمي.

_يتجنب نواب تكتل بارز إطلاق مواقف لعدم وضوح صورة المرحلة والاستحقاق الرئاسي تحديداً، وذلك بتوجيهات وتمنيات من مرجعيتهم السياسية.

*▪️الجمهورية*

_رغم شطب 70 في المئة من مناصريه عن لوائح شطب في قطاع حزبي استطاع أحد المرشحين خرق لائحة رئيس الحزب بـ5 مندوبين من أصل 11 يحقّ لهم المشاركة في المؤتمر العام والتصويت فيه.

_أكد مسؤول حزبي كبير لسفير دولة كبرى أنه من العبث افتراض أننا سنوافق على رئيس للجمهورية رغماً عنّا.

_وَرد تقرير من دولة عربية الى أحد المسؤولين يتضمن نفياً لمسؤول كبير في تلك الدولة يُحكى عن تزكيتها لأحد المرشحين لرئاسة الجمهورية.

*▪️اللواء*

_انقطعت بالكامل المعلومات عن نشاط دبلوماسي أميركي وصل إلى بيروت، واكتفى بنشاطات في سفارة بلاده، ثم غادر!

_طُويت أكثر من دعوى قضائية ضد «قاضية متمردة»، ولم يتضح ما سترسو عليه الأمور في السنة المقبلة..

_فتحت مصارف نافذة حسابات جديدة، وألغت حسابات قائمة، من دون أية قدرة على استخدامها، فهي تحولت إلى وضع يشبه «الودائع المختفية في المصارف»؟!

*▪️نداء الوطن*

_لا يتردد رئيس الجمهورية السابق ميشال عون في التأكيد أمام زواره أنّ أهم الأسباب التي تدفع رئيس «التيار الوطنيّ الحرّ» جبران باسيل لرفض ترشيح قائد الجيش جوزاف عون لرئاسة الجمهورية، هي الخشية من تكوين حيثية شعبية تقضم من طبق «التيار».

_يبدو أن البيوعات العقارية في منطقة الأشرفية، عادت إلى ما كانت عليه قبل القرار بوقفها إثر انفجار المرفأ. عمليات البيع يتم تسجيلها عند الكتّاب العدل، ما يمنع معرفتها وإحصاءها. وكان اتُخِذ قرار بوقف عمليات البيع التي حاول أفراد وشركات اجراءها، مستفيدين من الأوضاع المتدهورة، وإغراء أصحاب العقارات بالفريش دولار.

_لا يتردد أحد المسؤولين في تيار بارز ممن اشتغلوا «بيزنس» خلال الفترة الماضية وعلى مستوى كبير وفي أكثر من مجال، في القول إنه يستعد للتفرّغ لأعماله الخاصة ليهمل الشأن الحزبي.

_ أمن الدولة لقبول 20 ضابط صف موزّعين وفق الطوائف. وتبيّن أن الخلاف على المحاصصة كان وراء صدور مذكرة بوقف العمل بنتائج الدورة، بعد ضغوط مارسها رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ليكون كل الناجحين السنة من حصته، وأخرى مارسها النائب جبران باسيل ليكون الضباط المسيحيون من حصته.

_لا يزال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي يمتنع عن إرسال مشروع قانون إعادة هيكلة القطاع المصرفي إلى مجلس النواب، رغم وعوده بالطلب من نواب يمون عليهم تقديم المشروع على شكل اقتراح قانون. وبدأ عدد من النواب المحسوبين على المصارف حملة ضغط لإحالة المشروع إلى لجنة المال والموازنة ثم لجنة الإدارة والعدل، بهدف تأجيل إقراره أطول مدة ممكنة.

_رصدت تقارير أمنية وجود أسلحة فردية تباع في لبنان من نوعية الأسلحة (خصوصاً القنّاصات) التي يرسلها حلف الـ«ناتو» كمساعدات عسكرية إلى أوكرانيا. ويرجّح أن جزءاً من هذه المساعدات يقع في أيدي عصابات أوكرانية تعمل على تهريب كميات منه إلى تركيا لبيعه في السوق السوداء في الدول المجاورة. ومن تركيا، يذهب الجزء الأكبر من هذه الأسلحة للبيع في السوق العراقية، وجزء آخر يصل إلى أيدي المسلحين في المناطق السورية الواقعة خارج سيطرة الجيش، ومنها تدخل كميات من الأسلحة الفردية إلى لبنان.

*▪️الأنباء*

_عودة الحديث عن التهريب الى الواجهة ودائماً من دون أي تحرك أو اتخاذ اجراءات.

_حراك خارجي تجاه لبنان في الأيام المقبلة، الا أن المهمات ستكون استطلاعية.


ليست هناك تعليقات