مشاريع الرحاب السكنية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 9 آذار 2023


 

▪️الجمهورية

_يُصرّ مرجع سابق أن لا خرق للأفق السياسي والرئاسي المنغلق قبل حدث سياسي كبير.

_حذّر مرجع رسمي من أنّ المجلس النيابي قد لا يستطيع انتخاب رئيس حتى نهاية ولايته ما لم يتخلَّ البعض عن عناده السياسي.

_تراجعت حركة الزوار باتجاه إحدى الدول الإقليمية وفَرملت بعض المجموعات خطواتها مخافة أن تصبّ في خانة إحدى القوى الإقليمية.

*▪️اللواء*

_فوجئ مسؤولون أن ملف النازحين يحتل الأولوية في المحادثات معهم من قبل مفوضين أو موفدين دوليين، وأن التطرُّق الى الاستحقاقات اللبنانية يأتي من هذا الباب!

_يدور في الأفق بحث جدّي عن سعر ثابت لصيرفة، يستفيد منه القطاع العام، بحيث ينخفض عن الـ45000 ل.ل. لكل دولار.

_يسجّل على تيار خارج من السلطة الأخذ بنظرية «التحالف مع الشيطان» لمنع انتخاب مرشح «الثنائي» للرئاسة الأولى.

*▪️نداء الوطن*

_بعد سلسلة الإرتدادات الزلزالية التي ضربت لبنان قام عدد من الموظفين في دوائر رسمية بإخراج عدد كبير من الملفات العائدة لتراخيص بالبناء إلى جهة مجهولة، خشية من تداعيات قانونية في حال انهيار أبنية اعطيت رخص إسكان خلافاً للأصول الهندسية والفنية.

_ازدادت أعمال بيع الشيكات المصرفية من باب المقامرة وكإحدى الوسائل لإخراج الودائع المصرفية العالقة.

_نشطت في الآونة الأخيرة عمليات تهريب الدولار النقدي إلى مصر من خلال بعض عمليات تصدير وهمية لمنتجات زراعية بموجب اتفاقية التيسير العربية.

*▪️البناء*

_قال مصدر نيابي إن الخطوة التالية رئاسياً هي دعوة رئيس مجلس النواب قبل نهاية الشهر إلى عقد طاولة الحوار بين رؤساء الكتل النيابية حول الاستحقاق الرئاسي وليست الأولوية للدعوة لعقد جلسة انتخابية لم تتوافر ظروف عقدها بعد، معتبراً أن المشاركين في الحوار مشاركون في تأمين النصاب لاحقاً.

_قال مصدر دبلوماسي شرقي إن اجتماع موسكو للرباعية الروسية الإيرانية التركية السورية الأسبوع المقبل هو تحضير لاجتماع وزراء الخارجية قبل نهاية الشهر الحالي لرسم خريطة طريق تتيح عقد لقاء قمة على مستوى الرؤساء الأربعة تتخلله خلوة رئاسية تركية سورية الشهر المقبل.

*▪️الأنباء*

_لم تتغير المواقف الرفضية الناقمة لدى مرجع سابق رغم خروجه من سدة المسؤولية ورغم كل ما حصل في المرحلة السابقة.

_قدّمت قوى سياسية ورقة رابحة مجانية إلى حزب فاعل بإعلانها أنها تعتزم ممارسة خطوة اعتراضية تعطيلية، في حين أن هذه القوى نفسها كانت تنتقد هذا الحزب على استعمالها.


ليست هناك تعليقات