مشاريع الرحاب السكنية

الانتخابات الرئاسية التركية بين إردوغان وأوغلو... فما هي نتائح الاحصاءات الأولى؟

 


فتحت صباح اليوم مراكز الاقتراع أمام الناخبين للتصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية، التي يتنافس فيها الرئيس رجب طيب أردوغان ومرشح "تحالف الأمة" زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو.


و يصوت الأتراك اليوم الأحد في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التي قد تشهد تمديد حكم رجب طيب إردوغان لعقدٍ ثالث ..


 وحقق اردوغان تقدماً مريحاً بخمس نقاط تقريباً على منافسه كمال كليتشدار أوغلو في الجولة الأولى في 14 أيار لكنه فشل في الحصول على نسبة 50 بالمئة المطلوبة لحسم الجولة الأولى


وأدى أداء إردوغان القوي بشكل غير متوقع وسط أزمة غلاء معيشية عميقة، وفوز تحالف يضم حزبه، العدالة والتنمية المحافظ، وحزب الحركة القومية وأحزاباً أخرى في الانتخابات البرلمانية إلى دعم الرئيس المخضرم الذي قال إن التصويت لصالحه هو تصويت للاستقرار.


وكليتشدار أوغلو هو مرشح تحالف المعارضة المكون من ستة أحزاب، ويتزعم حزب الشعب الجمهوري الذي أنشأه مؤسس تركيا مصطفى كمال أتاتورك. وكافح معسكره لاستعادة الزخم بعد صدمة تفوق إردوغان في الجولة الأولى.


و ستفتح مراكز التصويت في الثامنة صباحاً وتغلق في الخامسة مساء. وبحلول وقت متأخر من اليوم الأحد، ينبغي أن يكون هناك مؤشر واضح على الفائز.


واتخذت الهيئة العليا للانتخابات التركية، تدابير مختلفة في الولايات الـ11 المتضررة من الزلازل التي وقعت في 6 فبراير/شباط 2023، لضمان إجراء الانتخابات بشكل سليم في مراكز مسبقة الصنع مخصصة لذلك.


وتحظر السلطات التركية حتى الساعة السادسة من مساء اليوم نشر الأخبار والتوقعات والتعليقات الخاصة بالانتخابات ونتائجها، وتسمح بنشر الأخبار والبلاغات الصادرة عن الهيئة العليا للانتخابات فقط بين الساعة السادسة والتاسعة مساء.


وبداية من الساعة التاسعة من مساء اليوم يُرفع حظر النشر الانتخابي. ويمكن للجنة العليا للانتخابات أن تقرر رفع الحظر قبل الساعة التاسعة إذا ارتأت ما يستوجب ذلك.


وحسب قرار الهيئة العليا للانتخابات، يُحظر بيع المشروبات الكحولية واستهلاكها في الأماكن العامة ابتداءً من الساعة 06:00 من يوم الانتخابات إلى الساعة 00:00 منتصف الليل.


كما يُحظر حمل السلاح لغير قوات الأمن والمكلفين حماية الأمن العام.


ويمكن إقامة حفلات الزفاف بعد الساعة 18:00 يوم الانتخابات بشرط اتباع قواعد الحظر الانتخابي والقواعد المحدد في هذا الإطار.


وفي 14 مايو الجاري، شهدت تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية، وتنافس في الرئاسية كل من الرئيس رجب طيب أردوغان، ومرشح "تحالف الأمة" زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو، ومرشح "تحالف الأجداد" سنان أوغان، والمرشح المنسحب محرم إنجه.


وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات رسمياً إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين أردوغان وكليجدار أوغلو في 28 مايو، لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات.​​​​​​​


وحصل أردوغان على 49.52% من أصوات الناخبين، فيما نال كليجدار أوغلو 44.88%، وسنان أوغان 5.17%، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها الهيئة العليا للانتخابات.​​​​​​​


ليست هناك تعليقات