مشاريع الرحاب السكنية

المنافسة تحتدم على الرئاسة في تركيا وتقدم تحالف الجمهور في انتخابات البرلمان التركي!


 


رجحت أحدث النتائج الانتخابية الخاصة بالانتخابات الرئاسية التركية الانتقال إلى جولة ثانية للحسم بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومنافسه كيليجدار أوغلو.

وبعد فرز 99.96 في المئة من أصوات الناخبين، حصل أردوغان على نسبة 49.25 في المئة، بينما حصل منافسه على 45.06 في المئة، وفق وكالة “الأناضول” التركية للأنباء.

وتتواصل عملية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية والتشريعية، التي تكتسب أهمية كبيرة في تاريخ البلاد.

وفي السياق فقد بلغت نسبة الإقبال على التصويت في الانتخابات التركية 88.75 بالمئة في الداخل و51.92 بالمئة في الخارج.

وكان أدلى الأتراك بأصواتهم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في 81 ولاية من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان البالغ عددهم 600 نائب، مع الاشارة الى ان عدد الذين يحق لهم التصويت يبلغ  60 مليونا و697 ألفا 843 ناخبا، منهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخبا سيصوتون لأول مرة.

ويتنافس على منصب الرئاسة كل من الرئيس التركي مرشح تحالف "الجمهور" رجب طيب أردوغان الذي يطمح إلى الفوز بولاية ثانية وأخيرة بعد تحول البلاد إلى النظام الرئاسي، ومرشح تحالف "الشعب" وزعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو، ومرشح تحالف الأجداد سنان أوغان.

وفي السياق أسفرت الانتخابات العامة التركية، الأحد 14 مايو/أيار، عن انتخاب 16 وزيراً من مجلس الوزراء الرئاسي التركي كنواب لحزب العدالة والتنمية في البرلمان الجديد، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول، الإثنين 15 مايو/أيار 2023.

حيث انتخب الشعب التركي أعضاء الحكومة الذين تم ترشيحهم على رأس قوائم حزب العدالة والتنمية في 16 منطقة انتخابية و15 مدينة كبيرة، ليكونوا أعضاءً في البرلمان بدورته الـ28.

في النتائج شبه النهائية في الانتخابات العامة التركية، حصل تحالف "الجمهور" (أردوغان) على  49.31% من الأصوات في الانتخابات البرلمانية، فيما حصل تحالف "الأمة" (أوغلو) على 35.21% من الأصوات، وتوزعت الأصوات بين بقية الأحلاف الأخرى، وذلك بعد فرز 97.77% من الأصوات.

ويضم تحالف الجمهور حزب العدالة والتنمية، والحركة القومية، وأحزاب أخرى..


ليست هناك تعليقات