مشاريع الرحاب السكنية

محادثات الهدنة في غزة إنطلقت في باريس

 


بدأت محادثات تستهدف إقرار هدنة في قطاع غزة اليوم الجمعة في العاصمة الفرنسية باريس في أكثر المساعي جدية في ما يبدو منذ أسابيع لوقف الحرب في قطاع غزة ولإطلاق سراح رهائن إسرائيليين وأجانب.


وقال مصدرٌ مطّلع على المحادثات، بحسب ما نقلت وكالة رويترز  إنّ محادثات وقف إطلاق النار بدأت باجتماع رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (موساد) على انفراد مع كل طرف من قطر ومصر والولايات المتحدة.


وقال المصدر: "هناك علاماتٌ جديدةٌ على تفاؤل بإمكان المضي قدماً نحو بدء مفاوضات جادة".


قال مسؤول من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس اليوم الجمعة إن الحركة اختتمت محادثات وقف إطلاق النار في القاهرة،وإنها تنتظر الآن لترى ما سيعود به الوسطاء من محادثات مطلع الأسبوع مع إسرائيل.


وكثف الوسطاء جهودهم للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، على أمل درء هجوم إسرائيلي على مدينة رفح في غزة، حيث يعيش أكثر من مليون نازح على الطرف الجنوبي من القطاع.


وتقول إسرائيل إنها ستهاجم المدينة إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق هدنة قريبا. ودعت واشنطن حليفتها الوثيقة إلى عدم القيام بذلك، محذرة من وقوع خسائر كبيرة في صفوف المدنيين إذا استمر الهجوم على المدينة.


وفي السياق أفاد موقع "المونيتور"، الاميركي نقلًا عن مصدر مقرّب من رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بأنّه "لا صحة أن حركة "حماس" أظهرت مرونة أو قدمت تنازلات في المفاوضات".


ولفت المصدر عينه إلى أنّ "نتانياهو قرر إرسال وفد تفاوض تحت ضغوط شعبية وأمريكية ولأنه لا يوجد خيار آخر"، موضحًا أنّ "مقاطعة اجتماع باريس كانت مستحيلة مع قدوم مدير "CIA" ورئيس الوزراء القطري".


ونقل الموقع عن مصدر مقرّب من عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، قوله إنّ "العملية في رفح يمكن أن تنتظر شهرين لكن الأسرى ليس لديهم هذا الوقت".


وفي هذا السياق، كشفت القناة 13 الإسرائيلية، بأنّه "من المتوقع أن يعود وفد التفاوض من باريس الليلة لإطلاع القيادة السياسية على التطورات".


وفي وقت سابق من اليوم، أكّد القيادي في "حماس" أسامة حمدان أنّ الحركة تعاملت "بروح إيجابية مع مقترحات الوسطاء على أساس وقف العدوان على غزة"، مشددًا على أنّ الحركة متمسكة بمطالبها، موضحًا أنّ "موقفنا على الأرض والميدان يدعم هذه المطالب"، مشيرًا إلى أنّ "نتانياهو يقدم أفكارًا عن غزة وهو يدرك تماما أنها لن تنجح".


ليست هناك تعليقات