مشاريع الرحاب السكنية

العدوان على غزة.. أكثر من 30 ألف شهيد وأوضاع إنسانية مأساوية

 


دخلت الحرب الدموية الإسرائيلية على قطاع غزة يومها السادس والأربعين بعد المئة، في ظل ارتفاع أعداد الشهداء والجرحى والمفقودين، حيث تزداد الأوضاع الإنسانية قساوة، لا سيما مع النقص الحاد في المواد التموينية والغذائية والطبية.


وتجاوزت حصيلة الشهداء منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول عتبة "الـ30 ألفاً"، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع صباح الخميس.


فقد استشهد، صباح اليوم الخميس، أكثر من 20 مواطنا، وأصيب العشرات، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، غرب مدينة غزة.


وفتحت قوات الاحتلال نيران رشاشاتها باتجاه آلاف المواطنين من شمال قطاع غزة وتحديدا من مدينة غزة وجباليا وبيت حانون، كانوا ينتظرون وصول شاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية، عند الطريق الساحلي "هارون الرشيد" في منطقة الشيخ عجلين غرب مدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 20 منهم وإصابة العشرات حيث جرى نقل اعداد كبيرة من الجرحى إلى مستشفى الشفاء، و هذه الأعداد تفوق قدرة الكادر الطبي على التعامل مع هذه الحالات، كما تم نقل عدد من جثامين الشهداء والمصابين الى مستشفيي المعمداني في مدينة غزة، وكمال عدوان في جباليا شمال القطاع.


وفي حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، قصفت طائرات الاحتلال مربعات سكنية بأكملها فوف رؤوس ساكنيها، ما أسفر عن ارتقاء عشرات الشهداء والجرحى، فيما لم تتمكن مركبات الاسعاف والدفاع المدني من الوصول إلى المنطقة المستهدفة، جراء كثافة القصف.


و ارتقى 25 مواطنا على الأقل غالبيتهم من الأطفال والنساء في قصف إسرائيلي على مخيمي النصيرات والبريج وسط قطاع غزة .


واكدت مصادر محلية أن 25 شهيدا وصلوا مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط القطاع، غالبيتهم من الأطفال والنساء، مشيرة إلى أن الشهداء تم انتشالهم من تحت ركام منازل مأهولة اسهدفها الاحتلال في مخيمي النصيرات والبريج، وإلى أن هناك عشرات المفقودين تحت الإنقاذ إثر استهداف طائرات الاحتلال لمربعات سكنية على رؤوس ساكنيها.


واكدت المصادر أن مدفعية الاحتلال كثفت من قصفها لخان يونس جنوب القطاع، وفي عدة مناطق، وان مستشفى غزة الأوروبي استقبل جثامين خمس شهداء، وان هناك أعداد من الشهداء ارتقوا ولم تتمكن طواقم الإسعاف من الوصول إليهم من كثافة والجيران ولأن قوات الاحتلال تستهدف كل من يقترب منها، خاصة منطقة السطر وقرب مجمع ناصر الطبي.


في غضون ذلك تواصل المقاومة الفلسطينية  التصدّي للقوات الإسرائيلية المتوغّلة في قطاع غزّة، وتطلق صواريخها في اتجاه جنود وآليات العدو الإسرائيلي في قطاع غزّة ومحيطه.

ليست هناك تعليقات