مشاريع الرحاب السكنية

لبنان حاضر في اجتماع المنامة الخليجي - الأميركي... ودعوة لنزع السلاح



شهدت العاصمة البحرينية المنامة اجتماعاً وزارياً مشتركاً  بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأميركية، في حضور وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية ماركو روبيو والوزراء العرب رؤساء وفود دول مجلس التعاون الخليجي والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي.


واستعرض الاجتماع، بحسب وكالة الانباء السعودية "واس"، "العلاقات الإستراتيجية التي تجمع دول مجلس التعاون بالولايات المتحدة الأميركية، وسبل تنميتها وتطويرها بما يحقق المصالح المتبادلة، ويعزز أطر الشراكة والتعاون بين الجانبين في مختلف المجالات".


وناقش الاجتماع "مستجدات الأوضاع على الساحة الإقليمية والتحديات الراهنة التي تشهدها المنطقة، وسبل تكثيف التنسيق المشترك بين الجانبين، بما يسهم في ترسيخ السلام والاستقرار في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط".


كما تناول الاجتماع "المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة الأميركية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأهمية أن تأخذ أي مسارات أو ترتيبات تنشأ عنها مصالح دول المجلس وأمنها في الاعتبار، وأن تسهم في إرساء أمن المنطقة واستقرارها على أسس راسخة تقوم على احترام السيادة وحُسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول".


وبحث الاجتماع كذلك أهمية "ضمان أمن الملاحة البحرية وحرية حركة التجارة عبر الممرات المائية في المنطقة، وفي مقدمتها مضيق هرمز، بصفته شريانًا حيويًا للاقتصاد الإقليمي والعالمي".


كما أكد الاجتماع "حرص دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأميركية على مواصلة التشاور والتنسيق المستمر إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك، ودعم المساعي الرامية إلى التوصل إلى حلول سياسية شاملة تُفضي إلى أمن مستدام وازدهار مشترك لجميع دول وشعوب المنطقة".


وأشار المشاركون الى أنه جرى التشديد على "أهمية الحفاظ على عملية التفاوض في ​لبنان​"، واكد البيان أهمية "نزع السلاح الكامل للجماعات غير الحكومية في لبنان".

ليست هناك تعليقات