مشاريع الرحاب السكنية

الشيخ نعيم قاسم: "اتفاق الإطار" تنازل عن السيادة وسنواصل المقاومة

 




اعتبر الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم أن "اتفاق الإطار" بين السلطة اللبنانية وإسرائيل يمثل "مذلة وعارًا وتنازلًا عن السيادة"، مؤكداً أن الحزب يعتبره "منعدم الوجود"، ويدعو إلى تطبيق بنود مذكرة التفاهم الإيرانية – الأميركية، ولا سيما ما يتعلق بوقف الحرب والانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي اللبنانية.


وقال قاسم إن الحزب "سيحافظ على أمانة الشهداء والجرحى والأسرى وتضحيات أهل الأرض والجيش اللبناني"، مؤكداً الاستمرار في المقاومة "لدحر الاحتلال"، مضيفاً: "لم نترك الميدان في أصعب الظروف ولن نتركه".


وفي معرض انتقاده للسلطة اللبنانية، اتهمها بالتفريط بأوراق القوة التي يملكها لبنان، معتبراً أن قبولها بالمفاوضات المباشرة مع إسرائيل جاء من دون امتلاك عناصر ضغط، وأن ذلك يشكل تنازلاً مجانياً يخدم المشروع الإسرائيلي.


وأشار إلى أن مذكرة التفاهم الإيرانية – الأميركية نصّت، بحسب قوله، على وقف العمليات العسكرية وضمان سلامة الأراضي اللبنانية وسيادتها، مع التوصل إلى اتفاق نهائي خلال ستين يوماً، معتبراً أن السلطة اللبنانية تخلّت عن هذه الورقة عبر "اتفاق الإطار".


كما انتقد ربط الانسحاب الإسرائيلي بنزع سلاح "حزب الله"، معتبراً أن هذا الشرط يمنح إسرائيل القدرة على إطالة أمد احتلالها لأجزاء من الأراضي اللبنانية، ويربط أي انسحاب بملفات داخلية لبنانية لا علاقة لها بالحدود أو الاحتلال.


وختم قاسم بالتأكيد أن الحزب يرفض أي اتفاق يربط الانسحاب الإسرائيلي بنزع السلاح، معتبراً أن الاحتلال يجب أن ينسحب بصفته "معتدياً ومحتلاً"، وأن أي تجاوز لهذا المبدأ يشكل، بحسب تعبيره، "مكافأة لإسرائيل وتفريط بسيادة لبنان"

ليست هناك تعليقات